مشروع صغير مربح في المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ٧ نوفمبر ٢٠١٦
مشروع صغير مربح في المنزل

المشاريع الخاصة

على الرغم من رغبة البعض في تنفيذ مشاريع خاصة بهم إلا أنّهم يعجزون عن تنفيذ ذلك بسبب قلة رأس المال، أو عدم توفر مقر مناسب لمشاريعهم الخاصة، وقد استطاع بعض الأشخاص تخطي هذه العقبة من خلال البدء بتأسيس مشاريعهم الخاصة في المنزل، ثمّ تطويرها والارتقاء بها إلى مكان وحيز أفضل، وسنذكر في هذا المقال بعض المشاريع الصغيرة المربحة في المنزل.


مشاريع صغيرة مربحة في المنزل

مشروع تأجير غرف المنزل

يصلُح هذا المشروع لمن يمتلكون بيوتاً كبيرة وبغرف فارغة، حيث يمكنهم تحويل البيت إلى مسكن صغير للطلبة، وذلك من خلال فصل الغرف الفارغة عن باقي أجزاء البيت المستخدمة من قِبل سكانه، وتأجيرها لطلبة الجامعات المغتربين، وغيرهم من الموظفين والعمال القادمين من مدن ومناطق بعيدة، كما يمكن استغلال كراج البيت والمخازن للغرض نفسه.


مشروع حضانة في المنزل

قد يصلح هذا المشروع للفتيات العازبات أكثر من غيرهن، وذلك من خلال الاستعانة بأحد غرف المنزل غير المستخدمة وتحويلها إلى حضانة أطفال، عبر الرسم على جدرانها ووضع الألعاب المناسبة بها، بالإضافة إلى وضع وسائل الترفيه المختلفة مثل التلفاز والاعتماد على القنوات المخصصة للأطفال، كما يمكن الاستعانة بحديقة المنزل إن وجدت من أجل توسيع منطقة اللعب، وإفساح المجال للأطفال للتحرك واللعب بحريّة.


يمكن مضاعفة الأرباح من خلال استقبال الأطفال في الحضانة على مدار 24 ساعة وليس فقط خلال وقت دوام الأمهات، مما سيدفع الكثيرين إلى الخروج لقضاء السهرات المسائيّة والزيارات العائليّة مع ترك أطفالهم بين أيدي أمينة في الحضانة.


مشروع معلبات ومخلل

يعتمد هذا المشروع بشكل أساسيّ على المطبخ، إذ يمكن لربة المنزل النجاح في هذا المشروع بشرط أن تكون على معرفة بكيفيّة عمل مخلل الخضروات على مختلف أنواعه وغيره من المعلبات مثل المربى والدبس بطريقة صحيحة، وبجودة عالية، وبنكهة ممتازة، ثمّ تسويق المنتجات بالجملة في السوق المحلي، أو بالمفرق من خلال اللف على المنازل، أو عرض المنتجات على صفحة خاصة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي.


مشروع موقف سيارات

تمّ تنفيذ هذا المشروع بشكل ناجح في العديد من الدول الأوروبيّة، حيث يحوّل سكان المنازل الواقعة على الشوارع الرئيسيّة وغيرها من المناطق المزدحمة الفناء أو بستان المنزل إلى موقف للسيارات، فيمكن لأي شخص ترك سيارته أو مركبته في بقعة محددة من فناء المنزل، ولأي مدة يريدها مقابل مبلغ محدد من المال، كما يمكن تطوير المشروع ليشتمل على خدمة تنظيف السيارات وتلميعها من الداخل والخارج.