مشروع صغير ناجح

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٦ ، ١٣ أبريل ٢٠١٦
مشروع صغير ناجح

مشروع صغير ناجح

يسعى عدد كبير من أفراد المجتمع وخاصةً الفئات الشابّة إلى تأسيس مشاريع صغيرة خاصة بهم، والتي تدر عليهم الأرباح التي تكفل لهم الحياة الكريمة والتي تمكنهم من بناء حياتهم وضمان مستقبلهم، إلا أنهم قد يواجهون بعض الصعوبات في البحث عن فكرة مشروع مناسبة ومربحة، وفيما يلي توضيح لفكرة مشروع صغير وناجح، مع الشرح المفصّل لكافة احتياجاته ومتطلباته.


مشروع الأطعمة المجمدة

يمكن لهذا المشروع إذا ما نُفّذَ بشكل صحيح ومتقن أن يحققَ الأرباح الكبيرة، حيث يقوم هذا المشروع على تجهيز بعض أنواع الأطعمة التي يمكن تجميدها كالمعجنات وغيرها من الأطعمة الصالحة لذلك وتجميدها، وعرضها للبيع في المحلات والأسواق الموزعة في جميع المناطق، حيث تلقى هذه الأطعمة المجمدة إقبالاً كبيراً عليها من قبل الموظفات اللواتي لا يمتلكن الوقت الكافي لتجهيز الطعام بعد العودة إلى البيت، والتي يسهل عليهم تحضيرها بمجرد تسخينها في الفرن.


أهداف المشروع

يهدف المشروع إلى تسهيل الأعمال المطبخية على الأمهات العاملات، من خلال توفير كلّ ما يسهل عليهن عملية الطبخ من خضروات مقطعة ومجمدة؛ كالجزر، والفاصولياء الخضراء، والملوخية، والذرة، والبازلاء، والبطاطا وغيرها من الخضروات التي يصلح تجميدها، بالإضافة إلى بعض الأطعمة المجهزة مسبقاً والمجمدة؛ كالمعجنات، والبيتزا، والشيشبرك وغيرها الكثير.


موقع المشروع

يمكن البدء في تأسيس المشروع في مطبخ البيت، بشرط فصل جميع أغراض واحتياجات المشروع المختلفة عن أغراض واحتياجات الطبخ الخاصة، وذلك للحصول على الأرباح الصافية دون اختلاطها مع مصروف المطبخ الخاص.


الأيدي العاملة المشاركة في المشروع

  • العاملين في المطبخ، يشترط في العاملين في المطبخ أن يكونوا على درجة عالية من المهنية والإتقان لتجهيز الأطعمة المجمدة بنكهات طيبة ولذيذة، بالإضافة إلى السرعة في العمل والإنتاج.
  • الموزعين للبضائع، يشترط في موزعي البضائع أن يكونوا حاصلين على رخصة سارية المفعول، بالإضافة إلى توفر سيارة لنقل البضائع بها وتوصيلها إلى مراكز البيع المختلفة.
  • الإشراف، غالباً ما تقع مسئولية الإشراف على صاحب المشروع، بحيث يقع عليه مهمة فحص البضائع والمنتجات والتأكد من جودتها العالية، وسرعة توزيعها ووصولها إلى مراكز البيع قبل ذوبان الثلج عنها وتعرضها للتلف، أو من خلال توفير مجمد بحجم مناسب في السيارة لضمان وصول البضائع مجمّدةً إلى مراكز البيع البعيدة عن موقع المشروع.


تسويق منتجات المشروع المجمدة

من الممكن تسويق منتجات المشروع المجمدة من خلال الاتفاق مع محلات بيع مواد التموين وغيرها من احتياجات المطبخ، وتوفير كل ما تحتاجه من منتجات مجمدة لهذه المحلات، كما يمكن وضع إعلانات على مواقع التواصل المختلفة على شبكة الانترنت بإمكانية توصيل الطلبات الخاصة من الأطعمة المجمدة إلى البيوت وفي أي وقت.


تطوير المشروع

يمكن البدء بتطوير المشروع بعد تحقيق الأرباح المرضية من المرحلة الأولى، وذلك من خلال توسيع نوعية الأطعمة التي تحتاج للإعداد المسبق؛ كالكوسا والباذنجان المحشي أو الملفوف أو ورق العنب، وذلك من خلال إمكانية توفيرها جاهزة لعملية الطبخ.