مشروع صغير ناجح ومربح للنساء

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٥٤ ، ٤ سبتمبر ٢٠١٦
مشروع صغير ناجح ومربح للنساء

عمل النساء

ساعد التطور الحضاري والفكري الذي يعيشه العالم العربي في وقتنا الحالي في خروج الكثير من النساء إلى قطاع العمل، ولم يقتصر دورهنّ في قطاع العمل على التبعية بل تخطين ذلك ليتمكنّ من تأسيس مشاريع وأعمال وشركات خاصة بهنّ، كما تمكنّ من تحقيق إنجازات ونجاحات لا مثيل لها في مجالاتهنّ الخاصّة، ليؤكدن بذلك على قدرة المرأة على التفوق في سوق العمل على كافة منافسيها من الرجال.


أفكار لمشروع صغير ناجح ومربح للنساء

مشروع تصوير الحفلات

بحسب الطبيعة المحافظة والخاصة للشعب العربي بشكل عام والدين الإسلامي بشكل خاص يتم الفصل بين الرجال والنساء في الكثير من الحفلات، مثل حفلات الزفاف والخطوبة، حيث يقتصر وجود النساء في قاعة النساء، فيمكن للبنات استغلال ذلك في تأسيس مكتب خاص لتصوير الحفلات والمناسبات النسائية من قبل مصورات محترفات.


لإنجاح هذا المشروع يراعى توفير كاميرا تصوير فيديو، وكاميرا تصوير فوتوغرافي، على أن تكونا ذات جودة عالية وتقنيات حديثة، بالإضافة إلى فتاة ذات خبرة في مجال التصوير وأخرى مساعدة لها، ولتوفير المصاريف يمكن لصاحبة المشروع الاشتراك بدورة في مجال تصوير الحفلات والعمل على تصوير الحفلات بنفسها، ويمكن لهذا المشروع إذا ما لقي الدعاية والإقبال الجيّدين أن يعيد رأس المال لصاحبته خلال وقت قصير.


مشروع فتح حضانة نموذجيّة

تقوم الغالبيّة العظمى من الأمهات العاملات بترك أطفالهنّ في الحضانات، وذلك لإتاحة الفرصة لأنفسهنّ للخروج لسوق العمل وتحقيق الاستقلال الشخصي والمادي، وعادةً ما تبحث هؤلاء الأمهات عن الحضانات النموذجيّة، حيث يستطعن ترك أطفالهنّ فيها دون خوف أو قلق، ولعل فكرة فتح حضانة نموذجيّة من أفضل الأفكار التي يمكن للمرأة تطبيقها والنجاح بها، وذلك بسبب طبيعتها الحنونة تجاه الأطفال.


يحتاج هذا المشروع إلى زيارة مسبقة لمديريّة التربية والتعليم، والتعرّف على كافة الأمور الواجب تنفيذها للتمكن من الحصول على ترخيص رسمي للحضانة. تعتبر الدعاية من الأمور الواجب الاهتمام بها بشدة، وذلك للتمكن من جذب أكبر كم من الأطفال نحو الحضانة.


مشروع للأعمال اليدويّة

يُقبل الكثير من الناس على شراء الأعمال والأشغال اليدويّة وخاصّةً في المناطق والمدن السياحيّة، مع العلم بأنّ معظم هذه الأشغال والأعمال تصنع من قبل النساء.


يمكن لفكرة مشغل للأعمال اليدويّة أن يكون مشروعاً ناجحاً وهادفاً إلى إخراج أكبر عدد من البنات إلى سوق العمل، ويحتاج هذا المشروع إلى مكان واسع وخاص للعمل. يمكن في هذه الحالة تخصيص إحدى غرف المنزل الفارغة لذلك، أو استئجار مكان خاص، بالإضافة إلى توظيف خبيرة في مجال الأعمال اليدويّة لتلعب دور المعلمة لباقي البنات، وتوفير كافة المواد الخام اللازمة لذلك.