مشروع صناعة الصابون والمنظفات الصناعية

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٥٠ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
مشروع صناعة الصابون والمنظفات الصناعية

مشروع صناعة الصابون والمنظفات الصناعية

يحاول علماء الكيمياء اكتشاف وابتكار طرق مستحدثة بهدف تصنيع وإنتاج المواد التنظيفية المختلفة، وبالفعل تمكَّن عدد كبير منهم من التوصل إلى أساليب فعّالة وجيدة لصناعة المنتجات الخاصة بالتنظيف، وحاول كل منهم حماية منتجه، وضمان عدم إلحاقه الضرر والأذى بالآخرين عند استخدامه، حيث يُوجد الكثير من السيدات اللواتي يشتكين من حساسية في أيديهنَّ نتيجة استخدامهنَّ بعض المواد التنظيفية السيئة، لهذا يجب اتباع العديد من الخطوات قبل البدء في مشروع صناعة الصابون والمنظفات الصناعية.


الخطوات المتبعة لإنشاء المشروع

تحديد فكرة المشروع والأهداف

تقوم فكرة المشروع على إنتاج الصابون ومستحضرات التنظيف بدرجة عالية من الكفاءة والفعالية والأمان، كما يهدف المشروع إلى تحقيق أكبر قدر ممكن بأقل التكاليف والجهود المبذولة، لهذا يجب استمرار الإنتاج، وتشغيل الأيدي العاملة لضمان تحقيق الأرباح، ودعم الاقتصاد الوطني.


تحديد المنتجات

يجب تحديد أنواع المنتجات التي يرغب المشروع طرحها في الأسواق، وبشكلٍ عام يُنصح بصناعة المنتجات الاستهلاكية؛ مثل: الصابون السائل الذي يُستخدم في غسل الأدوات المنزلية، وملمع الأثاث، وسائل تنظيف الرخام والسيراميك والبلاط، والمواد التنظيفية الخاصة بتنظيف السجاد والموكيت والستائر، والأغلفة القماشية المختلفة.


تحديد موقع ومساحة المشروع

يحتاج المشروع إلى حوالي 80م² لضمان نجاحه وفعاليته، حيث يحتاج إلى أماكن خاصة بالإنتاج والتخزين والتسويق، ومن الضروري تزويد هذه المناطق بخدمات المياه والكهرباء وشبكات الصرف الصحية والاتصالات، وخدمة الإنترنت إن أمكن، كما يُنصح اختيار أماكن إنتاج وتخزين وتسويق قريبة من بعضها لتسهيل العملية الإنتاجية والتخزينية والتسويقية.


تحديد المعدات اللازمة

يجب توفير جميع الأدوات والمواد الكيميائية والطبيعية والأجهزة الإلكترونية المستخدمة في العملية التصنيعية؛ مثل: أواني إذابة وتجهيز المواد الخام، وموقد الغاز، والأدوات المستخدمة للحفاظ على أمن وسلامة العمال.


تحديد المواد الخام اللازمة

يحتاج المشروع إلى المواد الخام التالية: صودا كاوية، ومحلول سليكات، ومحلول سلفونيت، وجلسرين، وخل، وكحل أحمر، ونشادر، وألوان صناعية، وروائح، وزيت بذر الكتان، وزيت تربينتينة، وشمع اسكندراني، وحجر خفاف ناعم، وإسبيداج.


تحديد القوى العاملة البشرية اللازمة

يتطلب المشروع حوالي عشرة عمال لديهم الكفاءة العلمية والخبرة في مجال التصنيع والتسويق، لهذا يجب أن تتوفر فيهم المؤهلات والشهادات العلمية؛ مثل: حصول بعضهم على شهادات معترف بها في مجال الكيمياء، وإدارة الأعمال، والمحاسبة.


تسويق وبيع المنتجات

  • تدوين أسماء بعض التجار، وتسويق المنتجات التنظيفية لهم.
  • عرض المواد التنظيفية المصنعة على محلات بيع الصابون ومستحضرات التنظيف.
  • عرض المنتجات على محلات البقالة، ومحلات السوبر ماركت الموجودة في نفس المنطقة الصناعية أو بالقرب منها.