مصادر تمويل المشاريع الصغيرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٥ ، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٦
مصادر تمويل المشاريع الصغيرة

المشاريع الصغيرة

يحتار بعض الأشخاص في كيفيّة الحصول على المال اللازم، لِبِدء مشاريعهم الصغيرة، واستثمار المال من خلالها فيما بعد، وفي بعض الأحيان تؤجل تلك المشاريع؛ بسبب غياب مصادر التمويل، أو عدم معرفة كيفيّة الوصول إليها والانتفاع بها؛ وتتعدد في كل الأحوال مصادر تمويل المشاريع الصغيرة، التي سوف نتحدث عنها في هذا المقال.


مصادر تمويل المشاريع الصغيرة

الأُسرة والأصدقاء

إنّ العائلة لن تخذل أحداً من أبنائها عند طلبه المال؛ لغاية تمويل مشروعه الصغير؛ فهي تحرص على رؤيته بأفضل حال، وأنجح الناس وأكثرهم إنتاجاً.


كما أنّ الصديق وقت الضيق؛ وإذا ما توّفر الصديق المُخلص، والذي يمتلك المال أيضاً؛ يمكن الاقتراض منه، وسداده عندما يبدأ المشروع في إدارار المال، وفي كل الأحوال يجب على الشخص أن يتعهد؛ بإرجاع المبلغ في الموعد المُتفق عليه، وأن يحاول جاهداً اتّباع الخطوات العمليّة الكفيلة بنجاح مشروعه.


تمويل ذاتي

على صاحب المشروع أن يُحدد مقدار المال، الذي يحتاجه للانطلاق نحو تنفيذ المشروع على أرض الواقع، وبناءً عليه يمكن له تحديد مصدر التمويل المناسب؛ وفي كثيرٍ من الأحيان يكتشف الباحثون عن مصدر تمويل، أنّهم يملكون المال الكافي؛ فقد يكون لدى العائلة مصاغ ذهبيّ أو قطع مجوهرات، فيستطيع الفرد بيع ذاك المصاغ، وتوفير المال اللازم لتشغيل مشروعه الصغير، وعند توفير الربح يُمكن تعويض نساء العائلة بشراء مجوهراتٍ أخرى.


إدخال شريك

في حال كان المبلغ المتوفر للمشروع الصغير غير كافٍ؛ يمكن البحث عن شريك آخر لتوفير المال، وحول طريقة اعتماد شريكٍ دون آخر؛ يجب أن يكون صاحب الفكرة أو المشروع على معرفةٍ جيّدةٍ به، وأن يكون لديه الميول والاتجاهات التجاريّة القريبة من تلك الموجودة عند صاحب المشروع.


في حال فضّل الشريك المشاركة بالمال فقط، والبقاء بعيداً عن تفاصيل المشروع، يجب تسجيل عقد الشراكة بشكلٍ رسمي، لضمان حقوق الجميع؛ لكن من عيوب هذا المصدر أنّ الشريك أحياناً؛ رغم رغبته بعدم التدخل بآليّة عمل المشروع، إلا أنه يتصرّف بعكس ذلك بعد فترةٍ مُعيّنة؛ من باب التخوّف على ماله؛ ممّا قد يخلق العديد من المشاكل بين الطرفين.


القروض التجاريّة

إنّ الاقتراض من البنوك قد يكون مُرهقاً في كثيرٍ من الأحيان، ويحتاج العديد من المتطلبات والضمانات؛ كما ترتفع نسبة الفوائد المفروضة مع كل مبلغٍ كلما زادت مدة تسديد القرض؛ لكن هناك بعض الجمعيّات التجاريّة الصغيرة، التي تُقدم شروطاً قد تكون أكثر مرونةً من البنوك، وغالباً ما تندرج تحت مُسمّى جمعيّات تمويل المشاريع الصغيرة، ومنها ما يختص بمشاريع نسويّة أو وزراعيّة مثلاً.


جمع التبرّعات

نشطت في الفترةٍ الأخيرة فكرة جمع المال؛ لغاية المشاريع الصغيرة؛ من خلال بعض المواقع المتخصصة على الإنترنت؛ وتعتمد آليّة جمع المال بهذه الطريقة، على ما تُقدمه الجماهير من تبرّعات؛ وقد لاقت هذه الفكرة نجاحاً كبيراً على مستوى العالم؛ حيث وجد العديد من الأشخاص المُقبلين على البِدء بمشاريعهم، ضالتهم من خلالها.


المسابقات

تُعلن بعض الجهات بشكلٍ دوري عن تنظيم المسابقات الخاصّة، بأفضلٍ مشروعٍ تجاري من حيث الفكرة، والخطوات المُقترحة لتنفيذها، واستعدادات فريق العمل، وغيرها من المعايير، وتكون جائزة المشروع الفائز؛ الحصول على التمويل بشكلٍ كامل؛ وهذا ما سيوفر العناء الكبير على أصحاب المشاريع الصغيرة، الذين لا يملكون المال الكافي لتمويل مشاريعهم الصغيرة.