مضاعفات نقص كريات الدم البيضاء

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٧ ، ١٨ أبريل ٢٠١٧
مضاعفات نقص كريات الدم البيضاء

نقص كريات الدم البيضاء

إنّ نقص كريات الدم البيضاء هو انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء الموجودة في مجرى الدم عن العدد الطبيعي لها، وغالباً ما يؤدي ذلك إلى الإصابة بالعديد من الأمراض؛ وذلك باعتبار كريات الدم البيضاء خط الدفاع الأول للجسم، والتي تلعب دوراً مهماً في القضاء على الفيروسات والبكتيريا الضارة وغيرها من الجراثيم التي تدخل الجسم، ووقاية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض المعدية.


يمكن أن يحدث نقص كريات الدم البيضاء بسبب خلل في نخاع العظام أو سوء التغذية أو تناول بعض الأدوية مثل مدرات البول أو العلاج الكيماوي أو الإصابة بأحد من الأمراض المضرة بالجهاز المناعي مثل فيروس نقص المناعة المكتسبة وسرطان الدم والتهاب المفاصل الروماتويدي، أما العلاج فيتمثل في تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية والأدوية المناسبة والحصول على قدر مناسب من النوم.


مضاعفات نقص كريات الدم البيضاء

فقر الدم

تشير قوة الدم إلى معدلات كلّ من كريات الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء في الدم باعتبارهما المكونين الرئيسين للدم، وفي حال انخفاض معدلات أي منهما عن الحدود الطبيعية يتم تشخيص المريض بالإصابة بفقر الدم، ويرافق ذلك شعور دائم بالتعب والإجهاد والدوار والأرق، مع زيادة في معدل ضربات القلب وصعوبة التنفس بعد القيام بمجهود بدني ما، بالإضافة إلى انعدام التركيز وشحوب لون الجلد وحدوث تشنجات في عضلات الساقين.


غزارة الطمث

إنّ النساء والفتيات اللاتي يعانون من نقص كريات الدم البيضاء يشهدن غزارة في الدم خلال فترة الدورة الشهرية، كما يمكن أن تستمر لفترة أطول من المعتاد بعدة أيام.


نزيف الرحم

يتمثل ذلك في خروج دم غزير وبشكل بعيداً عن موعد الدورة الشهرية، وغالياً ما يحدث هذا النزيف بسبب الإصابة بعدوى ما في الرحم.


الإنهاك العصبي

يظهر على شكل حالات من الاضطرابات والتقلبات العاطفية والنفسية، والشعور الدائم بالإنهاك والتعب.


نقص الصفيحات الدموية

هو من أمراض الدم المرافقة لنقص كريات الدم البيضاء، ويحدث بسبب انخفاض عدد الصفيحات الدموية عن مستوياتها الطبيعية.


التهابات الفم

يمكن أن تحدث في البطانة المخاطية أو في اللسان أو اللثة أو الشفتين.


ذات الرئة

هو عبارة عن التهابات في الرئتين يسببه الاحتقان الناتج عن مهماجة الفيروسات أو البكتيريا للجهاز التنفسي.


خراجات الكبد

هي من المضاعفات النادرة الحدوث إلا أنّها خطيرة وممكن أن تسبب موت المريض، وغالباً ما تحدث بسبب الإصابة بعدوى بكتيرية.


الهبات الحارة

هي عبارة عن فورات حارة تهاجم الجسم دون سابق إنذار، وعادةً ما يرافقها الشعور بالتعب والصداع والاستثارة وارتفاع حرارة الجسم.


سهولة الإصابة بالعدوى

يمكن أن يصاب المريض بعدد من الأمراض الفيروسية والبكتيرية المعدية والتقرحات، بسبب انخفاض فعالية خط الدفاع الأول في الجسم.