مضخم الصوت للسيارة

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٥٦ ، ٤ سبتمبر ٢٠١٦
مضخم الصوت للسيارة

مُضخِّم الصّوت

هو نوعٌ من أنواع الأجهزة الكهربائية المكبّرة للصّوت، يأتي على شكل سمّاعاتٍ تُستخدم لأجهزة المذياع كالرّاديو والمسجّل الصّوتي، أو جهاز الحاسوب يتم من خلاله اجراء خطوةً وسطية بين دائرة الإدخال ودائرة الإخراج لاستقبال الإشارات الصّوتية وتكبيرها لتخرج على شكل تردُّداتٍ قوية تُناسب دائرة الإخراج.


مُضخِّم الصّوت للسيّارة

هو مكبّرٌ صوتي يتم تثبيته مع سمّاعات السّيارة يسمح بمرور الموسيقا من خلاله، لتخرج بمقاطعٍ صّوتية بذبذباتٍ خاصّة تُعطي إيقاعاً مُضخّما صاخباً أثناء القيادة، يرغب بتركيبه الكثيرين من الهواة خاصةً الفئة الشّبابية، إلا أنّ تركيبه يحتاج لخطواتٍ متسلسلة، ويُفضّل أن يكون ذا نوعيّةٍ جيّدة.


مبدأ عمل المُضخِّم الصّوتي للسّيارة

تنتقل الإشارات الصّوتية عبر المُضخِّم على شكل شيفراتٍ عبر ملفٍ من الأسلاك يُطلق عليه ملف الصّوت، فتتجاذب مع المغناطيس المُثبّت بالمكبّر، وتعمل قوى المغناطيس على دفع ملف الصّوت بذذباتٍ متفاوتة في السّرعة، فيخرج الصّوت عبر الغشاء الرّقيق المُثبّت بالمكبّر مع ترك اهتزازاتٍ قويّةٍ صوتيةٍ، يرنُّ صداها عالياً لتسمعها الأذن بتردُّداتٍ مُضخّمةٍ عاليةٍ.


خطوات مهمّة لتركيب مُضخِّم الصّوت للسيّارة

  • اختيار مكبّر صوت يناسب المُسجّل الصّوتي المركب بالسّيارة.
  • أخذ المقاس المناسب للمكبّر الصّوتي.
  • تجهيز جميع الأدوات والعدّة الميكانيكيّة التي يحتاجها تركيب مُضخّم الصّوت، مع مراعاة اختلاف بعض المعدّات بين سيّارةٍ وأخرى كمفكّاتٍ متنوّعة الأحجام مُسطّحةٍ ومُصلّبةٍ، ومفكٍ برأسٍ نجمي، ومفتاحٍ سداسي الأضلاع، وقطّاعة أسلاك، وأشرطةٍ لاصقةٍ خاصّة بالأسلاك الكهربائيّة، ومكواة لحام للأسلاك، وأدوات أخرى تُحدّد حسب الحاجة.
  • فصل كهرباء السّيارة قبل القيام بأيِّة خطوةٍ، حيث يتم فصل السّلك الأسود (القطب السّالب) عن البطارية ووضعه جانباً.
  • اتّباع تعليمات الكُتيّب المرفق مع مكبِّر الصّوت، حيثُ إنّ لكلِّ شركةٍ خياراتٍ مختلفة.


طريقة تركيب مُضخّم صوتي للسّيارة

  • يُفّك غطاء الحاجز الصّوتي بالاستعانة بالمفكّات المناسبة، مع مراعاة عدم وجود لاصقٍ مُثبت على الأطراف، أو مساميرٍ، ثمّ يُفصل الغطاء القديم عن الأسلاك المثبتة به لتثبيت الحامل الجديد عليه.
  • تؤخذ قياسات الحامل والمكبّر الصّوتي الجديد مع مراعاة أماكن تثبيت المسامير والبراغي، وعمل ثقوبٍ جديدةٍ إن لزم الأمر.
  • تُثبّت الأسلاك بالحامل جيّداً، مع التّأكد من لحم الأسلاك المقطوعة وتثبيتها جيّداً، والحرص على توصيل الأقطاب بالشّكل الصّحيح، وتُعدّ هذه الخطوة مهمّةً جداً للحصول على ذبذباتٍ بصوتٍ واضح.
  • تُشبك الكهرباء على بطارية السّيارة، ويتم تجربة المكبّر الصّوتي ومدى فاعليته.
  • يُثبّت مكبّر الصّوت بعد تجربته والتّأكد من أدائه بدعاماتٍ أو لاصقٍ أو بعض المسامير حتّى لا يتأثّر مع الذّبذبات الصّوتية ويُسبّب الارتجاج والخرخشة.