مطار دبي الدولي

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٤ ، ٤ فبراير ٢٠١٦
مطار دبي الدولي

مطار دبي الدولي

افتُتح مطار دبي الدوليّ في الثلاثين من شهر ديسمبر عام 1960م رسمياً في مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة، ويَفصل بينه وبين وسط مدينة دبي مسافة تصل إلى كيلومترين تقريباً، ويُعتبر مركزاً لعمليّات الطيران الإماراتي. أصبح في الآونة الأخيرة مَركزاً جويّاً مهمّاً على مستوى الشرق الأوسط. يُغطّي مطار دبي الدولي وجهات تتجاوز المئة وخمسٍ وثلاثين وجهةً حول العالم، ويستوعب أكثر من ستين مليون مسافر سنوياً.


مباني المطار

يتألّف مطار دبي الدولي من ثلاثة مبانٍ، وهي:


مبنى رقم 1

ويُسمّى مبنى الشيخ راشد، تصل قدرته الاستيعابية إلى أربعين مليون مسافر سنوياً، لذلك يُعتبر ثاني أكبر مبنى في المطار بعد المبنى رقم3، وتستغلّه أكثر من مئة وثلاث عشرة شركة طيران، ويضمّ أكثر من مئتين وواحد وعشرين كاونتر للمغادرة والاستقبال، بالإضافة إلى وجود صالة خاصّة لرجال الأعمال وركاب الدرجة الأولى.


يُقدّم المبنى للمسافرين عبر الترانزيت خدمات فندقيّة ومنها ثمانيةٌ وسبعون غرفة، وستّة أجنحة إلى جانب جناحين ملكيين، ويُقدّم تصميم هذه الغرف الفندقية والأجنحة جميع الاحتياجات التي يطلبها رجال الأعمال وبما في ذلك قاعات خاصّة للاجتماعات، كما تُتيح للمسافرين على متنها الحصول على التسهيلات والخدمات المُقدّمة لرجال الأعمال داخل المبنى رقم 1.


مبنى رقم 2

يعدّ هذا المبنى الأقدم في المطار، ويَستوعب سنوياً ما يقارب ثلاثة ملايين راكب، ويستقبل رحلات، وتُغادر منه إلى إيران وأفغانستان وباكستان، ويضمّ اثنين وعشرين كاونتر للمغادرة والاستقبال، وعملت إدارة المطار بالشروع في توسعة المبنى لتصل قدرته الاستيعابية إلى خمسة ملايين مسافر سنوي، وانتهت إدارة المطار من تطويره في عام 2010م.


مبنى رقم3

المبنى الأحدث في المطار من حيث البناء، وتصل مساحته إلى مليون وخمسمائة ألف متر مُربّع، لذلك يعّد المبنى الأكبر في المطار، ويعود تاريخ افتتاحه إلى عام 2008م، تمّ تخصيصه فقط لرحلات الطيران الإماراتية، ويَستوعب أكثر من ثلاثةٍ وأربعين راكباً سنوياً؟


يحتوي المبنى على ثلاثة مرائب لسيارات المسافرين يتّسع لألف وثمانمائة وسبعين موقفاً، كما يضمّ قاعةً ضخمة تمتدّ مساحتها إلى أربعة آلاف وخمسمائة متر مُربّع، وتحتوي على أكثر من ثمانية عشر كاونتر مُخصّص للإجراءات الخاصّة بالسفر وأمتعتهم، ويُقدّم خدمة إنهاء إجراءات السفر عبر الإنترنت عبر موقع المطار.


مبنى شركة الإمارات لتموين الطائرات

تقدّم شركة الإمارات لتموين الطائرات لشركات الطيران البالغ عددها مئة وسبعة عشر شركة في المبنى خدمات تموين ودعم الطائرات، ويعمل داخل نطاق المبنى ما يُقارب أربعة آلاف ومئتي موظف، ويمتاز بتقديمه خدمات رفيعة المستوى، وتُقدّم يومياً أكثر من مئة وخمسة عشر ألف وجبة طعام بشكلٍ يومي، ويضمّ المبنى مركز (فود بوينت) لتقديم الوجبات، ويقع في مجمع دبي للاستثمار، وتصل مساحته إلى ثلاثة وثلاثين ألف متر مربّع.