مظاهر قدرة الله تعالى في الأرض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٥ ، ١٥ مايو ٢٠١٧
مظاهر قدرة الله تعالى في الأرض

الله القادر

من رحمة الله بالعالمين أن بمكنونات أسمائه استدلال على وجوده سبحانه، وفي كل اسم من أسماء الله دلالة على قدرة وعظمة ولطف الخالق بعباده، وقد خصصنا هذا المقال لاستعراض صفة من صفات الله وأسمائه الحسنى التي تظهر قدرته وتسيير جميع ما خلق وفق إرادته تعالى وهي صفة القدرة.


مظاهر قدرة الله في الأرض

تتجلى قدرة الله وعظم شأنه سبحانه في الكون وما يدور به، فهو القادر الذي يرسل الرياح بشرى بين يدي رحمته، ويُجري السحاب الثقال لتحيا بها الأرض بعد موتها، وهو القادرعلى الخلق، والأماته، والبعث، أمّا مظاهر قدرة الله في الأرض فهي كثيرة ويمكن إدراج بعضها وهي:


الجبال

قدّر الله تعالى وجود الجبال لتكون رواسي وأوتاداً للأرض كما في قوله تعالى قال تعالى: (وَالْجِبَالَ أَوْتَاداً)[النبأ:7]. وقوله تعالى: (وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ وَعَلامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ) [النحل: 16] وفي هذا تفسير لقدرة الله تعالى حيث جعل وجود الجبال ضرورياً لتوازن القشرة الأرضية أي الغلاف الصخري، من خلال وصول الجبال إلى الغلاف الصخري، إضافة إلى المحافظة على توازن الأرض أثناء دورانها في محورها حول الشمس، كما تظهر قدرة الله تعالى في اختلاف ألوان الجبال حيث يدّل اختلاف اللون على العناصر المكونة لتلك الجبال، وفي اختلاف العناصر تنتج الأرض مختلف الثمارحيث يحتاج كل نوع من النبات عنصراً أساسياً لتكوينه.


البحار

من مظاهر قدرة الله تنظيم دورة الماء في الطبيعة حيث سخر الشمس لتبخِّر ماء البحار والأنهار، ويحملها الهواء لتشكّل سحاباً ويرسل الرياح، ثم إن شاء فتح أسباب نزول الغيث بقدرته من السماء.


الرياح

جعل الله الرياح لواقح للنباتات ليكتمل التكاثر وتنبت الثمار، كما سخّر النحل وغيرها من الحشرات لتكون لواقح لتنبت الأرض مختلف الثمار لتكتمل دورة الحياة الطبيعيّة.


النبات

يحفظ النبات توازن ثاني أكسيد الكربون والأوكسجين في الهواء الجوي من خلال عملية التمثيل الضوئي خلال النهار حيث يمتصّ ثاني أكسيد الكربون ويحوّله من خلال ضوء الشمس الى مركّبات سكرية ويطلق غاز الأوكسجين كناتج من عملية التمثيل الضوئي، بينما يقوم النبات بعملية التنفس خلال الليل باستهلاك الأكسجين وإطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون، كما يقوم النبات بعملية النتح من خلال فقدان بخارالماء عن طريق ثغور الأوراق، الأمر الذي يؤدي الى صعود العصارة من خلال الجذورمما يساهم في عملية تغذية النبات.


مكونات التربة

إنّ العناصر الأساسية التي تدخل في تكوين الأرض هي نفس العناصر اللازمة للإنسان لتستمر الوظائف الحيوية داخل الجسم والتي تبقيه على قيد الحياه وهذا دليل قاطع على أن الإنسان خلق من تراب.