معالجة تقصف الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٩ يوليو ٢٠١٧
معالجة تقصف الشعر

الشعر المتقصف

تعاني العديد من الفتيات من مشكلة تقصّف الشعر نتيجة الكثير من العوامل؛ مثل: قلّة الاهتمام به، وعدم قصّه باستمرار، واستخدام مجفّفات الشعر المضرّة بشكل مبالغ فيه، واستعمال الموادّ التجميليّة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الموادّ الكيميائية، ولذلك سنذكر في هذا المقال على مجموعة من الوصفات الطبيعيّة المنزلية التي تعالج تقصّف الشعر.


علاج تقصف الشعر طبيعياً

لعلاج تقصف الشعر يمكن قصه، والمحافظة على قص أطرافه من آن لآخر أو يمكن استخدام الوصفات الطبيعية لتقوية الشعر، كالآتي:


خل التفاح

يعد خل التفاح من المواد الطبيعية التي تلعب دوراً كبيراً في علاج مشكلة تقصف الشعر، وذلك ل خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا والجراثيم، ويمكن استخدامه من خلال خلط كميات متساوية من خل التفاح مع الماء، للتماسك التام، وتطبيق الخليط على الشعر وخاصّةً منطقتي الأطراف والجذور، مع التدليك الجيد لمدّة تتراوح ما بين دقيقتين وخمس دقائق باستخدام أطراف الأصابع، وتركه لمدة ثلث ساعة حتى يجفّ، ثمّ شطف الشعر بالماء البارد.


الموز

يمكن هرس موزة جيداً باستخدام شوكة، وإضافة ست ملاعق صغيرة من الزبادي، وبضع قطرات من ماء الورد، وملعقتين صغيرتين من عصير الليمون، وخلط جميع المكوّنات، وتطبيق الخليط على فروة الرأس والشعر، وتغطيته بغطاء بلاستيكي أو بقبعة الاستحمام، وتركه لمدّة لا تقلّ عن ساعة، ثمّ شطف الشعر بالماء البارد والشامبو المناسب لنوع الشعر.


الأفوكادو

يتم هرس حبة من الأفوكادو باستخدام شوكة، وإضافة ربع ملعقة صغيرة من زيت اللوز، ومزجهما جيداً، ووضع المزيج على الشعر، مع الفرك بلطف شديد لمدة تتراوح ما بين دقيقتين وخمس دقائق باستخدام أطراف الأصابع، وتركه لمدة لا تزيد عن نصف ساعة، حتى يجف، ثم غسله بالماء الدافئ والشامبو، مع تكرار هذا العلاج مرة أسبوعياً.


العسل

يعد العسل من أفضل العلاجات الطبيعية التي تعالج مشاكل الشعر المختلفة، وذلك بسبب احتوائه على خصائص طبيعية مضادة للأكسدة والالتهابات، وذلك عن طريق خلط ست ملاعق صغيرة من العسل مع القليل من الماء للتجانس التام، وتطبيق الخليط على فروة الرأس والشعر، وخاصةً منطقة الأطراف، مع الفرك بخفّة لمدّة دقيقة، وتركه لمدّة ثلث ساعة حتى يجفّ، ثمّ شطف الشعر بالماء، مع استخدام هذه الوصفة مرة في اليوم.


البيض وزيت الزيتون

يتم وضع صفار بيضتين في وعاء، وخفقهما جيداً باستخدام شوكة، وإضافة ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون، وخلط المكوّنات جيداً، ووضع الخليط على الشعر، وتركه لمدّة عشر دقائق، حتى يجف، ثم شطفه بالماء الفاتر والصابون جيداً.