معالم مدينة الخبر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٧ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
معالم مدينة الخبر

مدينة الخبر

مدينة الخُبر هي واحدة من مدن المنطقة الشرقية الموجودة في المملكة العربية السعودية، حيث تفصلها مسافة تقدّر بسبعة عشر كيلومتراً إلى الجنوب من الدمام، كما أنها تبعد عن مدينة الظهران مسافة تصل إلى حوالي عشرة كيلومترات، وهي من المدن التي ازدهرت وتطورت من كافة النواحي، وخاصةً بعد اكتشاف النفط فيها، بالإضافة إلى قربها من المنطقة الشرقية التي تعتبر المنطقة الأهم في إنتاج النفط في المملكة العربية السعودية، ويشار إلى أنّ مدينة الخبر تنشط بشكلٍ كبير من الناحية السياحية؛ والسبب في ذلك يعود إلى المعالم السياحية الموجودة فيها، وفي هذا المقال سنتحدث عن معالم مدينة الخبر.


معالم مدينة الخبر

كورنيش الخبر

يعتبر كورنيش الخبر من أكثر المناطق نشاطاً في الخبر، وأكثر ما يميّزه هو احتواؤه على مجموعة من المقاهي، والمطاعم المطلة بشكلٍ مباشر على البحر، وبالتالي فهو من مناطق الجذب للسياح العرب والأجانب.


راث الصحراء أو تصاميم الصحراء

راث الصحراء أو تصاميم الصحراء هو أحد الأماكن الجميلة التي تضم مجموعة من الأدوات التراثية التقليدية؛ مثل: الأثاث القديم، والحلي وكذلك الأدوات المنزليّة والسجاد المميّز، حيث يعتبر هذا المكان بمثابة معرض لكل ما يخص التراث الشعبي السعودي والشرقي، وحاز على جائزة أفضل منشأة في قطاع السفر والسياحة والترفيه في عام 2010م.


شاطئ الغروب

شاطئ الغروب هو واحد من الشواطئ الشهيرة في المدينة، والمخصص للزيارات العائلية، وأكثر ما يميّزه هو احتواؤه على حديقة مائية كبيرة، وكذلك البولينغ، ومجموعة من الممرات، بالإضافة إلى مرافق الطعام.


جسر الملك فهد

جسر الملك فهد هو الجسر الذي يربط بين الخبر والبحرين، حيث يبلغ طوله ما يقارب من 26كم، وأكثر ما يميّزه هو إطلالة البرج، حيث يمكن للزائر الجلوس، وتناول الطعام، وشرب المشروبات المختلفة أمام هذه الإطلالة الرائعة.


المتحف الوطني

المتحف الوطني هو متحف مخصص لعرض كل ما يدل على التاريخ والثقافة والأصالة للمدينة والدولة، حيث يحتوي على أشكال الفنون السعودية الرائعة.


مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية

يعتبر مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية من أكثر المشاريع التي تنفذها مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود، وهو واقع على كورنيش الخبر، وهو عبارة عن مبنى خرساني تصل مساحته إلى ما يقارب من 21،700م²، واستخدمت فيه الدولة أحدث التقنيات والتصميمات المعمارية.


النشاط الاقتصادي في مدينة الخبر

يتركّز النشاط الاقتصادي بشكلٍ كبير في مدينة الخبر، بالإضافة إلى الدمام والظهران، فالنشاط الاقتصادي في الخبر يعتمد بشكلٍ أساسي على التجارة؛ حيث تحتوي هذه المدينة على مجموعة كبيرة من المجمعات المركزية، والفنادق، وكذلك المصارف، بالإضافة إلى النشاط الزراعي الذي يتركّز في البساتين والحدائق الموجودة في الأطراف الشمالية والغربية، كما تحتوي المدينة على مزارع مخصصة للدواجن والخضروات والفواكه، مع وجود بعض الصناعات، وأهمها: مواد البناء، والمياه الغازية، والملابس والألبان، والغازات الصناعية.

205 مشاهدة