معالم مدينة طهران

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٠ ، ١٠ أبريل ٢٠١٧
معالم مدينة طهران

مدينة طهران

تعتبر مدينة طهران عاصمة إيران، وتسمّى بالفارسية باسم تهران، وتقع المدينة على خط عرض 35.41 شمالاً، وعلى خط طول 51.25 شرقاً، وتحتل موقعاً على السفوح الجنوبيّة من جبال البرز، في حين تقع أحياؤها الراقية في شمال المدينة على الجهة الجنوبية من جبال البرز، وقد بلغ عدد سكان المدينة حسب إحصائية عام 2006م ما يقارب 8,429,807 نسمة، والذين يعيشون على مساحة تقدر بحوالي 730كم²، وتشتهر المدينة بالعديد من الصناعات، مثل الصناعات الكهربائية، والأسمنت، والسكر، والكيميائيات، كما يوجد في المدينة العديد من الجامعات، والمدارس، والمسارح، والحدائق، والمتاحف.


مواصلات مدينة طهران

يوجد شبكة حديثة من الشوارع، والطرق السريعة بالرغم من افتقار المدينة للكثير من الأنفاق والجسور، إلا أن المواصلات تغطي جميع أجزاء مدينة طهران بشبكة كبيرة من الحافلات، كما يوجد في المدينة محطة كبيرة الحجم للقطارات الأمر الذي جعل من مدينة طهران حلقة وصل تصل جميع المناطق الموجودة في إيران، كما يوجد في المدينة مطاران، وهما مطار الإمام الخميني الدولي الذي يطلق عليه اسم مطار مهرآباد، ومطار مهرآباد الداخلي.


أهم معالم مدينة طهران

برج آزادي

يعتبر برج آزادي من أحد أهم المعالم الموجودة في مدينة طهران، حيث يتوسط البرج ساحة ميدان آزادي إذ يعتبر هذا الميدان من أكبر ميادين طهران وإيران، فهو يعتبر من أهمّها حيث يمثل رمزاً لمدينة طهران.


ملعب آزادي

يعد من أهم المعالم الموجودة في مدينة طهران، كما يعتبر هذا الملعب أكبر منشأة رياضية موجودة في إيران، فقد تم بناؤه في عام 1971م، حيث بني على مساحة تكفي لأكثر من 95000 مشاهد.


مطار مهرآباد الدولي

يعدّ مطار مهرآباد الدولي من أهم المطارات الموجودة في إيران إذ احتلّ المرتبة الثانية بعد تأسيس مطار الإمام الخميني الدولي، حيث كان في السابق المطار الرئيسي في مدينة طهران.


بازار طهران الكبير

يعدّ هذا البازار من أهمّ المعالم الموجودة في مدينة طهران، بالإضافة لكونه من أشهر وأقدم الأسواق الموجودة في العالم، ويقع هذا السوق في وسط مدينة طهران في ساحة الأرجنتين الذي يحتوي على عشرة مداخل.


برج الميلاد

يعتبر برج الميلاد من أطول الأبراج الموجودة في إيران إذ يبلغ ارتفاع البرج ما يقارب 435م2، وقد تم افتتاح البرج في عام 2008م، يستخدم هذا البرج في مجالات عدّة، منها تحسين خدمة الإنترنت، والإتصالات، بالإضافة إلى وجود فندق خمس نجوم، ومطاعم في داخل البرج.


القصور

تتميز مدينة طهران بوجود العديد من القصور فيها، حيث تمّ بناء معظم القصور في عهد القاجار، وكذلك في عهد الدولة البهلوية، ومن أهم هذه القصور:

  • قصر نياوران.
  • قصر كوشك أحمد شاهي.
  • قصر صاحبقرانيه.
  • قصر گلستان، ويلفظ الحرف گ كالجيم في اللهجة المصرية.
  • قصر المرمر.