معالم مدينة مشهد

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ٢٩ مايو ٢٠١٧
معالم مدينة مشهد

مدينة مشهد

مدينة مشهد أو طوس قديماً هي مدينة إيرانية ومركز محافظة خراسان رضوي وتعتبر من أعظم مدن خراسان، وهي ثاني أكبر مدينة في إيران بعد طهران، فيها الكثير من الآثار والمزارات والمقامات؛ وأهمها: مرقد الإمام علي بن موسى الرضا، ومشهده الذي به أطلق على المدينة مشهداً.


تأسيس مدينة مشهد

كانت مشهد قرية صغيرة تابعة لمنطقة طوس القديمة، وطمست معالم طوس بعد هجوم قوات تيمورلنك المغولي عليها، حيث هاجر من بقي من أهلها، وتحصنوا بمرقد الإمام الرضا، وعمروا الأراضي والأبنية الموجودة حوله ليأووا إليها، وفي عام 808 هـ/1406م تعيَّن الأمير شاهرخ بن الأمير تيمور الكوركاني الخواجة سيد ميرزا حتى يُهاجر بالمتحصنين حول المرقد الشريف إلى مقامهم الأول طوس.


امتنع المتحصنون عن الهجرة حتى أمر الأمير شاهرخ بناء سور حولهم، فبنى حصناً حصيناً، وصار هذا المكان الشريف بلدة لها أهمية كبيرة اشتهرت باسم بطوس، كما سُميت سناباد بالمشهد بسبب وجود مرقد الإمام الرضا الفضل في تحويل قرية نوقان القديمة إلى مدينة واسعة أصبحت تعتبر قاعدة مهمة لبلاد خراسان.


معالم مدينة مشهد

تحيط بالمدينة مجموعة من الجبال الممتدة على طول وادي كشف رود الفاصل بين مدينة طوس القديمة وسهل نيسابور، حيث تبلغ مساحة المدينة حوالي 27.487كم²، ويمتد وسطها شارع رئيس مركزي من الجهة الشمالية الشرقية إلى الجهة الجنوبية الشرقية من المدينة، كما تقع على هذا الشارع بوابتان يستطيع الزائر منهما الدخول إلى المشهد الرضوي المقدس، كما توجد العديد من المعالم في المدينة؛ وأهمها ما يأتي:

  • الآثار: دار الحفاظ ودار السيادة، وقدم الإمام الرضا وعين الإمام الرضا.
  • المساجد: جامع كوهر شاد ومسجد بيرزن ومسجد آب انبار.
  • المحلات القديمة: محلة نوقان شمال الحرم المقدس، وخيابات السفلى في جهة الشرق، وخيابات العليا في جهة الغرب.
  • الشوارع: إمام رضا، ونواب صفوي، وطبرسي، والشهيد القرني، ودكتور علي شريعتي.
  • المدارس: مدرسة ميرزا جعفر، ومدرسة مستشار، ومدرسة دودر وبريزاد وفاضل خان، ونواب والباقرية والبهزادية.


الأماكن المذهبية

  • مقبرة خواجة ربيع: في نهاية شارع خواجة ربيع الواقع في الجزء الشمالي من مدينة مشهد المقدسة يُوجد مزار الخواجة ربيع، ويحتوي المزار على مقبرة الربيع بن خيثم أحد الزهاد الثمانية في صدر الإسلام، وبنيت هذه المنطقة عندما أمر الشاه عباس الصفوي بتشييدها، حيث تتضمن مجموعة من الأعمال الفنية المرسومة على الطابوق الكاشاني.
  • مقبرة بير بالان دوز: إلى الشمال من الحرم الرضوي المطهر تُوجد مقبرة الشيخ محمد العارف العباسي الملقب ببير بالان دوز، وتقع المقبرة في بداية شارع نواب صفوي، إذ يرجع تاريخ تأسيسها إلى سنة 985هـ أي إلى عصر أبي المظفر الشاه محمد الصفوي.


المتنزهات والحدائق

  • متنزه کوهسنكی: يقترب الجبل من الحرم حوالي نصف ساعة، وهو من الأماكن الجميلة جداً للاستمتاع بالأجواء والمناظر الطبيعية والخلابة، حيث يوجد داخله جبل يتألف من الصخور، وبإمكان أي شخص الصعود إلى قمة الجبل بكل راحة؛ لأنه يحتوي على درجات تسهل عملية الصعود إلى قمته، بالإضافة إلى ذلك يوجد وسطه حوض كبير ونافورة جميلة.
  • بارك ملت: يعتبر هذا المنتزه من أكبر المتنزهات الموجودة في إيران، ودليل ذلك أنه لا يُمكن للأشخاص تفقد جميع أركان المتنزه بسبب وسع وكبر حجمه، ويحتوي هذا المتنزه على مسبح مكشوف، ومدينة ألعاب ضخمة يوجد بداخلها ثالث أكبر دولاب للهواء في العالم.