معايير التقييم المؤسسي

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٠ ، ١٠ أبريل ٢٠١٧
معايير التقييم المؤسسي

التقييم المؤسسي

يُشير مفهوم التقييم المؤسسي إلى العملية الاستراتيجية التي تشكل الجزء الأخير من مجموعة الأنشطة التي تتضمنها الإدارة الاستراتيجية، بحيث يركز هذا الجانب على القيام بنشاطين رئيسين؛ هما: تقييم أداء المؤسسة، ورصد الأخطاء والانحرافات بشكل مرحلي، وعند نهاية العمل، واتخاذ كافة الإجراءات التصحيحية والتقويمية التي تعالج كافة الأخطاء، وتحقق الأهداف المطلوبة، بناءً على دراسة لمنظومة العمل المتكاملة في المؤسسة، والناتجة عن تفاعل عناصرها الداخلية الخاصة بما في ذلك نقاط القوة والضعف مع عناصرها الخارجية المتمثلة في البيئة المحيطة، بما في ذلك الفرص والتهديدات.


عملية التقييم المؤسسي هي عملية متواصلة ومستمرة تسعى بصورة مباشرة إلى اكتشاف الانحرافات، إن وجدت أولاً بأول، مما يمنع وقوع المؤسسة في المشكلات التطبيقية المختلفة، ويخفف حدة الأخطاء التي يمكن أن تقع أثناء عملية تنفيذ الاستراتيجيات التي اعتُمدت.


أهمية التقييم المؤسسي

تكمن أهمية التقييم في كونه يهدف إلى التأكد من أن عمليات الإدارة الاستراتيجية السابقة تنسجم مع بعضها بطريقة تحقق المنفعة للمؤسسة، كما تحقق الفعالية والكفاءة، ويقوم هذا النشاط على جُملة من المعايير التي تحدد مدى كفاءة العمل في المؤسسات، ومدى قدرتها على تسليم مخرجات أعمال حسب المواصفات المرغوبة، وفيما يأتي سنركز الحديث عن أبرز هذه المعايير.


معايير التقييم المؤسسي

التخطيط الاستراتيجي

يشمل التخطيط الاستراتيجي عملية التخطيط المسبق للعمل بصورة استراتيجية تتضمن وضع رسالة تعبر عن سبب وجود المنظمة، ورؤية تعبر عن نظرتها المستقبلية، وطموحها الذي تسعى للوصول إليه على المستوى المتوسط والبعيد.


الإدارة الكفؤة

تصف الإدارة الكفؤة الوظائف المختلفة، وتضع الهياكل التنظيمية، وتوزع المهام على العاملين بصورة تضمن تحقيق الأهداف المختلفة، ووضع أسس متينة للتحفيز، والتعويضات، والتنظيم الداخلي.


الثقافة الداعمة

الثقافة الداعمة هي التي تتمثل في ثقافة المنظمة، والأسلوب المعتمد للعمل والتعاملات الإنسانية فيها، وهو يمكن الموظفين، ويظهر على شكل مجموعة من القيم التي تندرج تحت خانة قيم المؤسسة، ومدونة الأخلاق والسلوك الخاصة بالمنظمة.


التدريب والتطوير

يعتبر التدريب والتطوير أحد الجوانب الاستثمارية في العنصر البشري، حيث يسعى إلى تطوير العاملين في كافة المجالات في المنظمة، والارتقاء بقدراتهم ومهاراتهم، مما يعزز انتماء وولاء الموظفين، ويزيد القدرة على الاحتفاظ بالمميزين منهم.


إدارة العمليات

تتضمن إدارة العمليات تصميم الأنشطة المختلفة التي تضمن الحصول على مخرجات كفؤة تطابق المواصفات المطلوبة.


إدارة العلاقات العامة

تستهدف إدارة العلاقات العامة العملاء والزبائن، وتحدد كافة احتياجاتهم الأساسية والثانوية، وتلبيها وتوفرها، بهدف كسب رضاهم، والقدرة على الاحتفاظ بهم، وتحقيق مبيعات أكبر.


التقييم والتقويم

يقارن التقييم والتقويم النتائج التي تحققت فعلاً نتيجة تطبيق الاستراتيجية التي اعتُمدت، والأهداف أو النتائج التي خططت المنظمة لتحقيقها عندما صاغت كافة أهدافها الرئيسية والفرعية.