معايير نجاح المشروع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٣ ، ٢ مايو ٢٠١٧
معايير نجاح المشروع

المشروعات

هناك العديد من المشروعات الكبيرة والصغيرة والمتوسطة التي تستهدف العمل في كافة الميادين الحياتية، ويسعى القائمون عليها إلى تحقيق جُملة من الأهداف الرئيسية والفرعية التي تختلف تبعاً لاختلاف طبيعة المشروع وإمكانياته، إلا أنّ أي مشروع بغض النظر عن حجمه وطبيعة عمله يقوم على مجموعة من الأسس والمعايير التي تضمن نجاحه، وتحدد له احتمالية تحقيق أهدافه بكل دقة، وتضمن له تقديم المخرجات المطلوبة في الأوقات المحددة لها، وحسب المواصفات المرغوبة، ونظراً لأهمية توفر هذه المعايير، ودورها في تفادي المخاسر المادية الفادحة، اخترنا أن نستعرض أبرزها بشكل موسع في هذا المقال.


معايير نجاح المشروع

الإدارة الكفؤة

تشمل الإدارة الكفؤة القدرة على توظيف المهام الإدارية الأساسية، ابتداءً من التخطيط، والتنظيم، والتوجيه، والرقابة، وإعداد التقارير الدورية التي تضمن العمل في المشروع بشكل منتظم وتسلسلي، وتحول دون الفوضى التي تزيد إهدار الوقت، وتزيد التكاليف.


الجودة العالية

يُقصد بالجودة العالية القدرة على تقديم مخرجات أعمال سواء سلع أو خدمات بجودة مناسبة تلبي احتياجات ورضا المستهلكين، وتكون قادرة على إشباع رغباتهم وإرضاء أذواقهم المختلفة، على أنّ تكون هذه المخرجات ذات سعر مناسب للفئة المستهدفة، تفادياً لوجود سلع وخدمات أخرى تلبي نفس الغرض بسعر أقل، مما يفقد المشروع ميزته التنافسية، ويحد من حجم مبيعاته، ويؤثر بالتالي على حجم ومعدّل الأرباح، ويؤدي إلى فشله.


ترشيد الاستهلاك

نعني بترشيد الاستهلاك ترشيد وتقليل النفقات، والقدرة على الحد من التكاليف المادية اللازمة لكل من المدخلات التي تتمثّل في المتطلبات الأولية والمواد الخام، وكذلك العمليات؛ أي المرحلة التشغيلية التي يتمّ من خلالها إعداد هذه المخرجات، وذلك من خلال تحديد الميزانية المتاحة أولاً، وتحديد حجم الإنفاق اللازم لأداء المهام الرئيسية والفرعية، ووضع نظام فعال وكفؤ للرقابة المالية يكون قادراً على المحاسبة الدقيقة.


التسويق الجيد

يعتبر التسويق الجيد من أبرز وأهم المعايير التي تحدد نجاح أو فشل المشروع، ويتمثل في فن إيصال الخدمات والسلع إلى المستهلكين بطريقة جذابة وقادرة على استقطابهم لشرائها، الأمر الذي يحقق المبيعات والأرباح المطلوبة.


الفئة المستهدفة

تحديد فئة المستهلكين أو العملاء والزبائن، وتحديد احتياجاتهم، ووضع أفضل الطرق الكفيلة باستقطابهم للمشروع، والحرص على تحقيق التميز لضمان كسب رضاهم.


معايير أخرى لنجاح المشروع

  • التدفق النقدي: يُقصد بالتدفق النقدي وجود مصدر مالي كافٍ لتحقيق أهداف المشروع في الوقت المخصص لذلك.
  • تحديد الأهداف: تحديد الأهداف المراد تحقيقها من المشروع بكل دقة، ومعرفة مدى إمكانية تحقيقها ضمن الموارد المتاحة.
151 مشاهدة