معلومات عامة عن الرياضة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٩ ، ١٠ أبريل ٢٠١٦
معلومات عامة عن الرياضة

الرياضة

ممارسة الرياضية من أهمّ العادات الصحية التي يجب تخصيص وقت لها يوميّاً، وليس من الضروري الذهاب إلى نادٍ رياضي، فيمكنك ممارسة التمارين في منزلك، ولكن عليك التعرف على أهم النصائح التي تضمن لك ممارسة صحيحة، والتعرف على الأطعمة التي تنسجم مع طبيعة التمارين الرياضيّة، فالجسم يحتاج لعناصر غذائية للقدرة على الاستمرار بعمل التمارين.


معلومات مهمة عن التمارين الرياضية

  • تحتاج دائماً لتغيير طبيعة التمرينات التي تقوم بها، فالجسم قادر على التكيّف مع التمرين بعد تكراره من ثلاث إلى ست مرات، وبالتالي يصبح التمرين بحاجة إلى طاقة أقل للقيام به، لذا سيحرق الجسم مقداراً أقلّ من السعرات الحراريّة، وهذا لا يفيدك في حال كان هدفك حرق الدهون وإنقاص الوزن، وتكرار التمارين نفسها مراراً يضغط المفاصل والعظام، مما يسبب آلاماً حادة.
  • عضلات الجسم عبارة عن أزواج، فكل عضلة لها عضلة مقابلة في الاتجاه المعاكس، لذلك عليك تمرين العضلتين في الاتجاهين، بعدد مرات التكرار والقوة نفسها، ولكل حركة تقوم بها ردة فعل في الاتجاه المقابل.
  • اتباع فكرة التدرج في ممارسة التمارين الرياضية، حيث تبدأ بتمارين بسيطة ثمّ التدرج والتقدم في التمارين، لأنّ القيام بتمارين قاسية وتحميل عضلاتك أثقالاً وأعباء أمر غير مُجدٍ، ويؤدي إلى حدوث الإصابات.
  • الابتعاد عن التمارين التي قد تؤذي الجسم في حال تمت ممارستها بشكل خاطئ، مثل تمرين المعدة القائم على رفع الجذع لأعلى ووضع اليدين بشكل متشابك خلف الرأس، فتأدية هذا التمرين بطريقة خاطئة، تجلب المشاكل على المدى البعيد وتؤثر في اتزان فقرات الرقبة، لذا تأكد من أنّك تقوم بتمارين مفيدة وبشكل صحيح.


نصائح لتجنب ألم العضلات بعد الرياضة

  • البدء بتمارين الإحماء، وهي تمارين بسيطة تمدد وتهيئ العضلات للممارسة الرياضة من دون ألم، فالعضلات تكون في حالة تقلص ولا تتمكن من التجاوب مباشرة مع التمارين القويّة.
  • التدرج في التوقّف عن ممارسة الرياضة مهمّ جداً، حيث تحتاج العضلات إلى ممارسة بعض التمارين البسيطة للعودة لوضعها الطبيعيّ، وليس التوقف المفاجئ.
  • تناول طعام خفيف أثناء ممارسة الرياضة، فالجسم يحتاج إلى طاقة كبيرة، ونقص الطاقة يؤدي إلى آلام حادة في العضلات، ولتجنب هذه الآلام احرص على تناول أطعمة تحتوي على السكر أثناء أداء التمارين، لإمداد الجسم بالطاقة بشكل سريع مثل الفواكه وخصوصاً الموز.


الأطعمة المناسبة قبل وبعد ممارسة الرياضة

  • تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات قبل التمرين بساعة يساهم في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة، كما يقلل من احتمالية الإحساس بألم العضلات، فالكربوهيدرات من العناصر التي يحرقها الجسم بشكل بطيء، فهي تضمن استمرار حصول خلايا الجسم على الطاقة لفترات أطول.
  • شرب الماء خلال ممارسة الرياضة وبعدها يفيد في تعويض كمية المياه التي فقدها الجسم، ويقي من الإصابة بالجفاف ويُحسّن عمل الدورة الدموية، وينشّط عمليات الأيض وباقي العمليّات البيولوجية في الجسم.
  • تناول الطعام الغني بالبروتين بعد الرياضة يساهم في عملية بناء العضلات، ويساعد الكلية على إفراز مواد تمنع الألم.
  • المحافظة على تناول الأطعمة الغنية بعنصر المغنيسيوم، فله دور فعال في إنتاج الطاقة، ويوجد بكثرة في البقوليّات ويوجد أيضاً على شكل كبسولات.