معلومات عامة عن السياحة في مصر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥١ ، ١٢ يونيو ٢٠١٧
معلومات عامة عن السياحة في مصر

السياحة في مصر

تعدّ السياحة في مصر من أهم مقوّمات الدخل القومي؛ بسبب العائدات التي توفّرها سنوياً للصندوق القومي للدولة، والعوائد الأجنبيّة التي تُسهم في بناء وتطوير المجتمع من خلال زيادة الناتج الإجمالي المحلي، ومكافحة البطالة بتوظيف كادر وظيفي واسع من الأيدي العاملة المصرية في القطاع السياحيّ، وتُعتبر مصر من أبرز الدول السياحيّة في العالم، حيث يتوافد إليها السياح من مختلف البلدان والأجناس والأعراق.


التاريخ القديم السياحة في مصر

تطوّرت السياحة في مصر خلال العصور القديمة، ومارس القدماء في مصر عدداً لا بأس به من النشاطات الترفيهيّة والرياضيّة كالسباحة، واهتم رجال الدين والمثقفين آذاك بزيارة الأماكن الثقافية والدينية، كما عُرفت السياحة النيلية في مختلف المناطق المصرية.


تطوّر السياحة في مصر

وخلال العصور الوسطى شهدت دولة مصر انتعاشاً في السياحة؛ بسبب اتساع دائرة الرحلات العربيّة؛ خاصة بعد ظهور الدين الإسلامي، وامتداده إلى أماكن مختلفة من العالم.

ومن الجدير بالذكر أنّ القاهرة كانت من أفضل المراكز الثقافية والحضارية في الدولة الإسلامية، حيث حظيت قصورها وحدائقها ومكتباتها بزيارة أعداد كبيرة من السياح، كما ساهم الأمن والاستقرار السياسي في زيادة نسبة الزوار، واتساع نطاق السياحة في مصر آنذاك، ومع نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر ازدادت أهمية مصر السياحية؛ بسبب الحملة الفرنسية التي أعادت الاتصال بين الشعب المصري والحضارات القديمة، حيث سعى علماء التاريخ إلى دراسة الحضارة المصرية، والكشف عن الكثير من الآثار والأماكن السياحية القيّمة فيها.


أنواع السياحة في مصر

  • السياحة الثقافية: من أهم أنواع السياحة في مصر، لأنها جعلت مدناً بأكملها متاحف ومعارض مفتوحة، وكانت مصدر إلهام للعديد من الكتّاب من مختلف الأعراق والأصول، ومن أهم المناطق السياحية الثقافية في مصر أهرام الجيزة وأبو الهول، والحمامات الرومانية، وقلعة قايتباي الإسكندرية.
  • السياحة البيئية: توجد في مصر العديد من الأماكن البيئية الخلابة التي تلفت أنظار الزوار من مختلف أنحاء العالم، حيث يُمكن زيارة المحميات الطبيعية مع مرشدين باستخدام وسائل مواصلات ترفيهيّة، وركوب القوارب، أو المشي، ومن أشهر هذه المحميات محمية أبو جالوم بدهب.
  • السياحة العلاجية: يقصد العديد من الزوار دولة مصر بهدف السياحة العلاجية، حيث تحتوي على مجموعة من الينابيع والعيون الحارة ذات المياه المعدنية والكبريتية، وتحتوي مياهها على أملاح معدنية وأملاح أخرى لها قيمة علاجية مثل المغنيسيوم والحديد وغيرها.
  • السياحة الرياضية: تحتوي مصر على بنية تحتيّة قوية لمجموعة من الألعاب الرياضية مثل كرة اليد، وكرة القدم، وكرة الطائرة، والصيد والبولينج، والجولف وقد جذب ذلك الزوار إليها من مناطق مختلفة.
  • السياحة الدينية: تزخر مصر بمجموعة من الأماكن الدينية والمقدسة الإسلامية والمسيحية واليهودية، لهذا يفد إليها السياح من مختلف الأديان بهدف التعرف على الأماكن والآثار المقدسة بحسب دينهم ومعتقداتهم، ومن أهم هذه الأماكن جامع الأزهر، وقلعة صلاح الدين الأيوبي، ودير سانت كاترين وغيرها.
  • سياحة المهرجانات: تستقطب دولة مصر العديد من السياح من خلال المهرجانات التي تقوم بها على المستوى المحلي والدولي.