معلومات عامة عن الشيخ زايد

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٦ ، ١٦ مارس ٢٠١٧
معلومات عامة عن الشيخ زايد

الشيخ زايد

هو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ولد في السادس من شهر أيار للعام 1918م، وهو مؤسّس الإمارات العربية المتحدة، وأول رئيسٍ لها، حيثُ وحّد الدولة بالتعاون مع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، وكان ذلك في تاريخ الثاني من كانون الأول للعام 1971م، ولذا يُعتبر للشيخ زايد مؤسّس أوّل فيدراليةٍ عربيةٍ حديثة.


نشأة الشيخ زايد

ولد الشيخ زايد في مدينة أبوظبي بقصر الحصن، وقد تمت تسميته بهذا الاسم، تيمناً بجده زايد الأول، الذي كان حاكم إمارة أبوظبي في الفترة من عام 1855م إلى عام 1909م، وهو أصغر أخوته الأربعة، من الشيخة سلامة بنت بطي القبيسي، وقد استلم والد الشيخ زايد الحكم في الإمارة، عندما كان في الرابعة من عمره، وخلال ذلك كان يسعى لمرافقته أثناء عمله الرسمي، دون أنّ يكف عن طرح الأسئلة طيلة الوقت، ما دلّ على حرصه وذكائه منذ طفولته، أما بالنسبة لتعليمه، فقد درس القرآن الكريم على يد الشيوخ في عمر الخامسة، بالإضافة إلى تعلم الحديث النبوي الشريف، واللغة العربية.


زواج الشيخ زايد وأولاده

تزوّج الشيخ زايد ثماني مرات، وأنجب العديد من الذكور والإناث، بحيثُ لا يقل عدد أبنائه الذكور عن ستة عشر ولداً، أما عن عدد الإناث فهن إحدى عشرة بنتاً، ومن أبنائه الذكور، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وهو رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة في الوقت الحالي، وحاكم إمارة أبو ظبي أيضاً.


حياة الشيخ زايد السياسية

  • حكم مدينة العين: حكم الشيخ زايد مدينة العين عام 1946م، وعمل جاهداً على تطويرها، فقد تم افتتاح أول مدرسةٍ فيها عام 1959م، وسُميت في حينه بالمدرسة النهيانية، بالإضافة إلى تأسيس أول سوقٍ تجاري، وإنشاء شبكة طرق، ومستشفى، بالإضافة إلى جعل المياه مُلكاً لجميع السكان.
  • حكم الشيخ زايد لأبوظبي: في شهر أيار عام 1962م، تقرر فتح المجال أمام الشيخ زايد لمساعدة شقيقه الشيخ شخبوط في إدارة شؤون إمارة أبو ظبي، وخلال أربعة أعوام أثبت الشيخ زايد أنه أهل لهذه المهمة، فتم تعيينه حاكماً لإمارة أبو ظبي عام 1966م، وقد شهدت الإمارة خلال فترة حكمه قفزةً نوعيةً على مختلف الصُعد، لا سيما من ناحية بناء مؤسسات الدولة، وابتعاث الطلبة إلى الخارج، وإصدار الطوابع البريدية.
  • حكم الاتحاد: وكان ذلك حين تم الإعلان عن انتهاء الاحتلال البريطاني للإمارات، في شهر كانون ثاني عام 1968م، ليتم توحيد جميع إمارات الدولة السبع، على يد الشيخ زايد عام 1971م.


بعض الجوائز التي حصل عليها الشيخ زايد

  • أبطال الأرض: الممنوحة من برنامج الأمم المتحدة للبيئة عام 2005م.
  • الوثيقة الذهبية: ممنوحة من المنظمة الدولية للأجانب في جنيف عام 1985م.
  • رجل العام: ممنوحة من هيئة رجل العالم في باريس عام 1988م.
  • زايد شخصية العام 1999م الإسلامية: ممنوحة من لجنة جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم.


وفاة الشيخ زايد

توفي الشيخ زايد في الثاني من شهر تشرين ثاني للعام 2004 م، حيثُ وافق تاريخ وفاته التاسع عشر من رمضان، وعلى إثر وفاته خلفه في الحكم ابنه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكم إمارة أبو ظبي، وقد أعلنت الإمارات الحداد العام، بالإضافة إلى بعض الدول العربية مثل؛ لبنان، وليبيا، والجزائر، واليمن، كما تمّ تنكيس الأعلام في الأمم المتحدة.