معلومات عامة عن الصحة والغذاء

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٣ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
معلومات عامة عن الصحة والغذاء

الصحة والغذاء

الغذاء هو جميع ما يتناوله الإنسان من أطعمة وأشربة، كما أنه مهم جداً لبقاء الإنسان على قيد الحياة، إلا أنّ ليس كل ما يتناوله الإنسان مفيداً، بل هناك بعض الأطعمة الضارة بالصحة، والتي من الواجب تجنبها، واللجوء إلى الغذاء الصحي. حيث قسم الخبراء الغذاء الصحي إلى مجموعات، وهي: مجموعة الحبوب، ومجموعة الفواكه والخضار، ومجموعة الحليب ومشتقاته، ومجموعة اللحوم، ومجموعة الدهون، ومجموعة الحلويات، وفي هذا المقال سنذكر لكم معلومات عامة عن الصحة والغذاء.


معلومات عامة عن الصحة والغذاء

  • تناول الأغذية التي لا تزيد نسبة الدهون فيها عن 20%، بحيث يكون التركيز على الدهون غير المشبعة الأحادية؛ مثل: زيت الزيتون، والزيتون الحب، وفول الصويا، والأفوكادو، والجوز، وبذور عباد الشمس، وبذور الكتان، وبذور السمسم.
  • الإكثار من تناول الألياف الغذائية، أي ما يقارب أربعين غراماً من الألياف، وبشكل خاص الألياف الموجودة في الحبوب الكاملة، والفواكه والخضروات، وذلك لأن الألياف تسهل مرور الطعام في الأمعاء، وتزيل هرمون الإستروجين الزائد، والسموم الموجودة في الجسم.
  • يقلل الغذاء الصحي الوزن، فالوزن الزائد قد يزيد مخاطر الإصابة بالأمراض السرطانية.
  • يخلق شعوراً جيداً، كما يحد من الشعور بالثقل على الجهاز الهضمي، وذلك بتناول الكثير من الطعام، و بوجبات صغيرة.
  • يقوي جهاز المناعة، كما يعتبر مضاداً للأكسدة، وذلك من خلال تناول الأغذية العضوية الخالية من المبيدات الكيميائية، والمواد الحافظة، وأصباغ الطعام والأطعمة الغنية بالمعادن، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة مثل: الخس، والكرفس، والجزر، والثوم، والخس، والبصل، والبروكلي.


فوائد بعض الأغذية في علاج الأمراض

الدهون الجيدة لصحة القلب

تحد الدهون الجيدة وغير المشبعة من أمراض القلب، كما تحد من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، حيث إنه يرفع نسبة الجليسيريدات الثلاثية في الدم.


الكربوهيدرات والألياف

عند تناول كميات منخفضة الدهون المشبعة في النظام الغذائي، فلا بدّ من التأكد من عدم الإفراط في نسبة الكربوهيدرات؛ وذلك لتعويض فقدان الدهون والسعرات الحرارية.


ملاحظة: لا بدّ من الإكثار من تناول الماء، وشاي الأعشاب، والشاي الأخضر، كما لا بدّ من الإكثار من تناول المشروبات الغازية، والمشروبات المحلاة، وتلك التي تحتوي على الكافيين.


أهم الأغذية الضرورية لجسم الإنسان

  • البروتينات: تقدر كمية البروتينات التي يحتاجها الإنسان يومياً ما يقارب خمسة وأربعين غراماً للنساء، أما بالنسبة للرجال خمسة وخمسين.
  • الحديد: تقدر نسبة الحديد التي يحتاجها النساء ما يقارب ثمانية عشر غراماً، إلا أن الرجال يحتاجون إلى ثمانية غرامات يومياً.
  • الزنك: يحتاج الجسم إلى الزنك؛ وذلك للحفاظ على حاسة الشم، وجهاز المناعة، حيث إنّ نقصه يؤدي إلى العديد من الأعراض؛ مثل: توقف النمو، والإصابة بالإسهال، وفقدان الشعر، وضعف الشهية.