معلومات عامة عن باريس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٢ ، ٩ مارس ٢٠١٧
معلومات عامة عن باريس

مدينة باريس

تقع مدينة باريس في الجزء الشمالي من جمهورية فرنسا، وهي من أغنى المدن وأجملها وأكثرها جاذبية في العالم، وهي تحتوي على العدد الأكبر من السكان مقارنة بالمدن الفرنسية الأخرى، ويبلغ عدد سكانها أكثر من مليوني نسمة، ويدين أغلبهم بالمسيحية الكاثوليكية، وتبلغ مساحتها قرابة 105 كم²، ويجري في منتصفها نهر السين الذي يقسمها إلى نصفين، وتشتهر هذه المدينة بالأناقة والأزياء، والأدب والفنون، كما تحتوي على العديد من المحلات التجارية التي تضم أشهر الماركات العالمية، بالإضافة إلى دور الأزياء العالمية، وأشهر المصممين العالميين.


يعود سبب تسمية باريس بهذا الاسم إلى سكانها الأوائل من قبيلة الغال المعروفين باسم باريسي، وتُعرف باريس عالمياً باسم مدينة الأضواء أو مدينة النور، ويعود سبب ذلك إلى أنّها أول مدينة في أوروبا تتم إضاءتها بالمصابيح، وتعد من أبرز المدن السياحية التي يقصدها ملايين السياح سنوياً من مختلف دول العالم، وهي تحتوي على أربعة مطارات دولية أشهرها مطاري شارل ديغول، وباريس أورلي.


اقتصاد باريس

تعد مدينة باريس مركراً مهماً للاقتصاد، وتضم العديد من مقرات الشركات العالمية والفرنسية، وهي تعتمد في اقتصادها بشكل كبير على السياحة، وعلى الصناعات المتطورة مثل صناعة السيارات؛ حيث تعد مدينة باريس مركزاً مهماً لصناعة السيارات الفرنسية، بالإضافة إلى الصناعات الأخرى مثل صناعة العطور، والملابس النسائية الفاخرة التي يتم بيعها في المتاجر الراقية المنتشرة في المدينة، وتحتوي المدينة كذلك على مقرات لأكبر الصحف الفرنسية.


أهم المعالم السياحية في باريس

شارع الشانزليزيه

هو أشهر وأرقى الشوارع في باريس وفي فرنسا بشكل عام، ويمتد لمسافة 1.9 كيلومتر تقريباً من قوس النصر وحتى ساحة الكونكورد المحتوية على المسلة المصرية في وسطها، ويحتوي على العديد من المقاهي والمطاعم، ودور العرض والمسارح، والمحلات التجارية التي تحتوي على أرقى وأفخم الماركات العالمية للملابس والمكياج والعطور، وتقام فيه العديد من الفعاليات طوال العام.


قوس النصر

بدأ بناء هذا المعلم في عهد نابليون بونابرت تخليداً لانتصارات الجيش الفرنسي، واستغرق بناؤه مدة ثلاثين عاماً، ويقع حالياً في بداية شارع الشانزيلزيه في ميدان شارل ديغول (ميدان النجمة سابقاً)، وقد حُفر على جدرانه الداخلية أسماء الحروب الفرنسية، وبعض أسماء الجنود الفرنسيين، ويبلغ ارتفاعه قرابة الخمسين متراً.


متحف اللوفر

يقع هذا المتحف على الضفة الشمالية لنهر السين، وهو يضم العديد من اللوحات الفنية الشهيرة، والتحف والقطع الأثرية الثمينة، مثل لوحة الموناليزا التي تعد من أشهر اللوحات الفنية في العالم، وتمثال فينوس دي ميلو، وعدداً من التحف المصرية التي جلبت من مصر أثناء الحملة الفرنسية عليها، ويصل عدد القطع الفنية فيه إلى ما يقارب المليون قطعة.


قصر فيرساي

يقع هذا القصر في منطقة فرساي على بعد 25 كيلومتراً تقريباً من مدينة باريس، ويعد من أكبر القصور الملكية في العالم، وبُني على يد الملك لويس الرابع عشر، وأُغلق هذا القصر وأعلن كمتحف منذ عام 1833م، وتُحيط به حديقة كبيرة تُعرف باسم حديقة فرساي.


برج إيفل

هو رمز مدينة باريس وأطول وأشهر المعالم فيها، وهو عبارة عن برج حديدي بارتفاع يصل إلى 324 متراً، وتم تصميمه على يد المعماري جوستاف إيفيل في الذكرى المئوية للثورة الفرنسية، ويقع بالقرب من نهر السين في حديقة شامب دي مارس.


كاتدرائية السيدة العذراء

هي تحفة معمارية من القرون الوسطى ذات طراز قوطي، وتعد المبنى الديني الرئيسي في باريس، وهي تتكون من نقوش محفورة في الصخر.