معلومات عامة عن بريطانيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٣ ، ٢٠ يوليو ٢٠١٧
معلومات عامة عن بريطانيا

بريطانيا

تعرف بريطانيا أو المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية على أنها دولة ذات سيادة عظمى، وواحدة من أكبر إمبراطوريات التاريخ، والتي ما زال نفوذها في اللعة والثقافة والأنظمة القانونية نافذاً حتى الآن في الدول التي استعمرتها سابقاً.


معلومات عامة عن بريطانيا

الموقع الجغرافي لبريطانيا

تقع بريطانيا في قارة أوروبا قبالة الساحل الشمالي الغربي، وتتألف بريطانيا من أرخبيل بريطانيا العظمى، والقسم الشمالي من جزيرة إيرلندا، والكثير من الجزر الصغيرة، وتعتبر حدود إيرلندا الشمالية هي الحدود البرية الوحيدة في المملكة، والتي تفصلها عن جمهورية إيرلندا، ويحد بريطانيا عن دولة فرنسا بحر المانش.


لمحة تاريخية عن بريطانيا

كان لبريطانيا دور مهم في تاريخ العصور الوسطى والعصور الحديثة في جميع أرجاء العالم، واعتبر المؤرخون أن الإمبراطورية البريطانية من أعظم الإمبراطوريات من حيث الحجم على البر والبحر، والتي كان لها أثر كبير في تطوير الأفكار الغربية، أما تاريخ هذه الإمبراطورية العظيمة فبدأ مع اتحاد سلطات ويلز، ومملكة إيرلندا، ومملكة اسكتلندا خلال القرنين السابع عشر والتاسع عشر، حيث تم في العام 1707م تأسيس مملكة بريطانيا العظمى، وانفصلت جزيرة إيرلندا في عام 1922م بعد نضال عسكري مرير مع بريطانيا، وبقيت إيرلندا الشمالية جزءاً من المملكة المتحدة.


مساحة بريطانيا

تبلغ مساحة بريطانيا وفق إحصائية أجريت في عام 2016م ما يقارب 78,772كم²، وبهذا تحتل المرتبة الخامسة عشرة من حيث المساحة على مستوى العالم، وتعتبر من أكبر الدول عالمياً.


السكان في بريطانيا

بلغ عدد سكان بريطانيا وفقاً لإحصائية أجريت في عام 2016 ما يقارب 65.097.000 مليون نسمة، وهكذا تحتل المرتبة السابعة من حيث عدد السكان على مستوى العالم، كما تعتبر من الدول ذات الخصوبة المرتفعة، وتحتل المركز الثالث عشر من حيث المستوى المادي.


المناخ في بريطانيا

يتميز مناخ بريطانيا بأنه مناخ معتدل مع هطول الأمطار طوال العام، وتتباين درجات الحرارة ما بين دون -11 درجة مئوية إلى ما يزيد على 35 درجة مئوية، وتشهد المناطق المرتفعة الشمالية في البلاد هطولاً كثيفاً للثلوج.


اللغة والعملة في بريطانيا

تعتبر اللغة الإنجليزية اللغة الأولى في بريطانيا، بالإضافة إلى لغات محلية أخرى؛ مثل: الويلزية، والغايليكية في اسكتلندا، والإيرلندية، ويستعمل السكان الجنيه الإسترليني في معاملاتهم من بيع وشراء.


الحكم في بريطانيا

يسود بريطانيا النظام الملكي الدستوري، وتعد من الدول الاتحادية وفقاً لقرار عام 1800م، بحيث تضم أربعة أقاليم؛ وهي: إنجلترا، وإيرلندا الشمالية، واسكتلندا، وويلز، أما حكم البلاد فهو نظام برلماني، وتوجد الحكومة في العاصمة لندن، بالإضافة إلى بعض الحكومات المحلية الموجودة في بلفاست وكارديف وادنبره، كما أن هناك أربعة عشر إقليماً تعرف بأقاليم ما وراء البحار البريطانية التابعة لبريطانيا، ولكن ليس لدستورها كما أنها تمارس الحكم الذاتي المطلق، ولا تعود لبريطانيا إلا في الشؤون الدفاعية.