معلومات عامة عن جمهورية جورجيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٥ ، ٢ أبريل ٢٠١٧
معلومات عامة عن جمهورية جورجيا

جورجيا

تقع جورجيا في منطقة القوقاز في أوراسيا في شرق أوروبا، وغرب آسيا، على الساحل الشرقي للبحر الأسود، ويحدها من الشمال روسيا وجمهورية الشيشان، ومن الغرب البحر الأسود، ومن الجنوب تركيا و أرمينيا، وكانت تابعة للإتحاد السوفيتي، وانفصلت عنه في عام 1991م، عاصمتها تبليسي، ونظام الحكم فيها يلزم الحكومة بالخضوع لسلطة الرئيس الذي يتولى منصبه لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، وتضم العديد من الأعراق المختلفة؛ كالأرمن، والآذر، والأكراد، والروس، وتشارك جورجيا في عضوية العديد من المنظمات؛ كالأمم المتحدة، ومنظمة التجارة العالمية، ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي.


معلومات عامة عن جمهورية جورجيا

الديانة

تعتبر الديانة المسيحية الأرثوذكسية هي الديانة الرسمية للبلاد، بحيث تعتبر جورجيا من أوائل الدول التي اعتنقت الديانة المسيحية في القرن الرابع الميلادي، كما أنها تضم أقليات من أتباع المسيحية الكاثوليكية، والديانة الإسلامية.


اللغة والعملة

يتكلم غالبية سكان جورجيا اللغة الجورجية، والتي تعتبر اللغة الرسمية للبلاد، بالإضافة إلى اللّغة الروسية، والأزدية، واللغات الأبخازية، والآرمنية، وتستخدم اللاري الجورجي كعملة لها، حيث يساوي كل لاري تقريباً 1,56 ريال سعودي.


النشاط الاقتصادي

تعتمد جورجيا بشكل كبير على الزراعة، فهي تصدر معظم إنتاجها إلى روسيا، وتنتج الكثير من المحاصيل المتنوعة؛ مثل: القمح، والعنب، والذرة، والشاي، بالإضافة إلى بعض الصناعات؛ مثل: صناعة الأغذية، والنسيج والغزل، والتعدين.


أهم المواقع السياحية

  • بحيرة ريتسا: تقع في شمال جورجيا، وبالتحديد في مدينة ابخازيا، ويصل عمقها إلى حوالي 116م، حيث تعتبر من أعمق البحيرات الموجودة في جورجيا، وتحيط بها الجبال، وتظهر فيها المياه باللونين الأزرق والأخضر، وتعيش فيها أسماك السلمون المرقط بكثرة، وهي من أكثر الأماكن التي تجذب الكثير من السياح، وبخاصة في فصل الصيف، حيث يتميز طقسها بالأجواء الباردة نسيباً.
  • كاتدرائية تسميندا ساميبا: بدء بناؤها عام 1995م، وانتهى في عام 2004م، وتعتبر أهم رمز ديني في جورجيا، حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 84م، وتضم تسع كنائس تقع جميعها في أسفل الكاتدرائية، ويتميز فن العمارة فيها باستخدام الطراز الجورجي التقليدي القديم، وظهر ذلك بشكل واضح في الأدوات المستخدمة في البناء؛ كالرخام، والطوب، والخرسانة.
  • قلعة غوري: تقع القلعة في وسط مدينة غوري على تلة من الصخور، وتسمى أيضاً بسجن غوري، ويرجع تاريخ بنائها إلى العصور الوسطى، وتعد القلعة من أجمل المواقع الأثرية في جورجيا، والتي تجذب إليها الكثير من السياح.
  • جبل كازبيك: جبل كازبيك يعني جبل الثلوج، ويقع في أقصى شمال جورجيا بينها وبين روسيا، وبالتحديد عند جبال القوقاز، ويعتبر الجبل وجهة سياحية مفضلة لكثير من السياح الذين يقصدونها لممارسة رياضة التسلق، كما أنه يعتبر أعلى قمة موجودة في المنطقة، حيث إنه يسمح برؤية الإطلالات للطبيعة الجذابة من فوقه.