معلومات عامة عن دولة أستراليا

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥١ ، ٤ فبراير ٢٠١٩
معلومات عامة عن دولة أستراليا

أستراليا

تقع أستراليا في نصف الكرة الجنوبي، حيث يحدها من الشمال بحر تيمور وبحر أرفورا ومضيق تورز، ومن الشرق بحر كورال وبحر تسمان، ومن الجنوب ممر باس والمحيط الهندي، ومن الغرب المحيط الهندي، وهي قارة كاملة عاصمتها كانبرا، وتستخدم جميع ولاياتها الدولار الأسترالي.


تاريخ أستراليا

سكن أستراليا مجموعة من الناس ينتمون لما يقارب 250 أسرة قبل أن يحتلها الأوروبيون في أواخر القرن الثامن عشر، قبل قرابة أربعين ألف سنة حين اكتشفها الملاحة الهولنديون عام 1606م، ثمّ سيطرت بريطانيا على النصف الشرقي منها عام 1770م، كما أنّه في عام 1788م استطاعت بريطانيا أن تستحوذ على الأجزاء المكتشفة من القارة بشكل كامل ورسمي.


بعد أن ازداد أعداد السكان في السنوات اللاحقة حيث أدى اكتشاف الذهب إلى تدفُّق الناس إليها في الفترة من سنة 1851 حتى سنة 1861م، تم بناء خمس مستعمرات إضافية للحكم الذاتي لولي عهد بريطانيا، ثمّ اتحدت هذه المستعمرات الست في اتحادٍ فدرالي وتكوّنت الكومنولث الأسترالي عام 1901م، ثم صوّت الأستراليون تأييدًا لأن يتحدوا سوياً في دولة واحدة تدعى الكومنويلث (الثروة المشتركة) الأسترالي، وبقيت أستراليا دومينيون للإمبراطورية البريطانية.


شاركت أستراليا في الحرب العالمية الأولى عام 1914م إلى جانب بريطانيا ضد ألمانيا، والنمسا، والمجر، وتركيا، كما أنهى النظام الأساسي لويستمينستر في بريطانيا رسمياً معظم الروابط الدستورية بين أستراليا والولايات المتحدة عام 1931م واعتمدتها أستراليا في 1942م.


نظام الحكم في أستراليا

ترأست ملكة بريطانيا الملكة إلزابيث الحكم في أستراليا بموجب الدستور، حيث عينت حاكماً عاماً كممثلٍ لها بالتشاور مع حكومة أستراليا التي تتميز بأنّها فيدرالية برلمانية ديمقراطية، كما يعين ممثل الملكة الوزراء بناء على رأي رئيس الوزراء، وتستند الحكومة الفيدرالية إلى برلمان يتم انتخابه بواسطة الشعب ويتكوّن من مجلسين مجلس النواب ومجلس الشيوخ.


إنّ لأستراليا دستوراً مكتوباً يتم تحديد اختصاصات الحكومة الفيدرالية بموجبه مثل العلاقات الخارجية والتجارة، والدفاع والهجرة، بينما تكون الولايات والأقاليم مسؤولة عن المسائل غير الموكلة إلى الحكومة الفيدرالية.


اللغة والديانة في أستراليا

لا توجد لدولة أستراليا لغة رسمية إلّا أنّ اللغة الإنجليزية الأسترالية تعدّ اللغة الوطنية والشعبية في البلاد، كما تتشابه اللغة الأسترالية الإنجليزية مع اللغة الإنجليزية في النحو والإملاء مع وجود بعض الاستثناءات البارزة.


ليس لدولة استراليا ديناً رسمياً للبلاد إنما يعطي الدستور حرية الانتماء إلى أي ديانةٍ أو جماعةٍ دينيةٍ، كما يسمح بتأسيس الجماعات الدينينة بكلّ حريةٍ.


فيديو قبل أن تذهب إلى أستراليا !

ما هي أهم الأمور التي تحتاج معرفتها قبل زيارة أستراليا؟ وماذا تعرف عن الكائنات في البرية الأسترالية؟ :