معلومات عامة عن دولة ألمانيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٧ ، ٨ ديسمبر ٢٠١٨
معلومات عامة عن دولة ألمانيا

ألمانيا

ألمانيا هي إحدى دول الاتحاد الأوروبي، وتتشارك حدودها الشمالية مع الدنمارك، وحدودها الشرقية مع بولندا وتشيكيا، بينما تتشارك مع سويسرا والنمسا الحدود الجنوبية، ومع فرنسا ولوكسمبورغ الحدود الجنوبية الغربية، ومع بلجيكا وهولندا الحدود الشمالية الغربية، وبذلك تكون أكثر الدول التي لها جيران في الاتحاد الأوروبي. وقد انقسمت ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية إلى قسمين، القسم الشرقي والقسم الغربي ولكن تم توحيدها مرة أخرى عام 1990م.


الموقع الجغرافي لألمانيا

تقع معظم أجزاء ألمانيا بين خطي عرض 47 درجة و55 درجة شمالاً، وخطي الطول 5 درجات و16 درجة شرقاً، وتمتد على مساحة تقدر بحوالي 357.021 كم² أي ما يعادل 137,847ميلاً مربعاً، وهي تقع في المرتبة الثالثة والستين من ناحية أكبر الدول على مستوى العالم، والسابعة على مستوى أوروبا، وتحتل اليابسة من مساحة ألمانيا مساحةً تقدر بحوالي 349.223 كم² أي ما يعادل 134.836 ميلاً مربعاً، وتحتل المياه مساحة تقدر بحوالي 7.798 كم² ما يعادل 3.011 ميلاً مربعاً.


مناخ ألمانيا

يمتاز المناخ في معظم مناطق ألمانيا بأنّه معتدل، حيث تهب رياح غريية رطبة، ويكون المناخ في المناطق الشمالية والشمالية الغربية محيطياً نظراً لهبوب تيارات المحيط الأطلسي، وتتساقط الأمطار معظم أوقات السنة، وتكون غزيرةً خلال فصل الصيف، وقد يكون الجو بارداً خلال فصل الصيف على الرغم من ارتفاعها إلى 30 درجة مئوية، بينما تكون في فصل الشتاء معتدلةً.


التنوع الحيوي في ألمانيا

  • يمكن تقسيم بيئة ألمانيا من ناحية الغطاء النباتي إلى بيئتين، هما: الغابات المختلطة الأورو-متوسطية الجبلية، وبيئة شمال شرق المحيط الأطلسي البحرية.
  • معظم الأراضي الألمانية تمتاز بأنّها صالحة للزراعة، حيث تنتشر فيها أشجار البلوط، وأشجار الراتينغ والتنوب، وأشجار الصنوبر، والكثير من الفطريات والطحالب.
  • تنحسر الثروة االمائية كالأسماك في الأنهار وفي بحر الشمال، وتنتشر فيها بعض الحيوانات البرية، مثل: الغزلان، والخنازير، والقطط البرية، وأنواع كثيرة من السناجب وأنواع من الطيور المهاجرة التي تعبر في فصلي الربيع والخريف.


النظام السياسي في ألمانيا

تعتبر ألمانيا جمهورية فيدرالية برلمانية ديمقراطية تمثيلية حسب المادة رقم 20 من دستور البلاد الذي يطلق عليه اسم القانون الأساسي، والذي تم وضعه عام 1949م، وقد أطلق عليه هذا الاسم كناية عن نية من وضعه استبداله بدستور أفضل عندما يتم توحيد قسمي ألمانيا، ويركز دستور البلاد على ضمان كرامة الإنسان، والفصل بين السلطات وسيادة القانون.


يعد الرئيس هو قائد الدولة، حيث يتمتع بصلاحيات وسلطات تمثيلية أولية، ويتم انتخابه من قِبل المؤتمر الفيدرالي، حيث يتكون هذا المؤتمر من مجموعة من الأعضاء تتألف من: أعضاء من البرلمان، وأعضاء من مجلس الولايات، وعدد من المواطنين المشهورين بالاحترام والتقدير في المجتمع.