معلومات عامة عن رمضان

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥١ ، ١٢ يونيو ٢٠١٧
معلومات عامة عن رمضان

شهر رمضان

يُعتبر شهر رمضان من أفضل وأهم الأشهر عند المسلمين، لأنهم يؤمنون أن الله عز وجل أنزل القرآن على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر من شهر رمضان، عندما كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعبّد في غار حراء، فجاء إليه الملك جبريل عليه السلام، ونزلت الآيات الأولى من سورة العلق، وقد أُنزل القرآن الكريم من اللوح المحفوظ في ليلة القدر مرة واحدة إلى السماء الدنيا في شهر رمضان المبارك، ثمَّ أنزله الملك جبريل عليه السلام إلى النبي محمد مفرّقاً في ثلاثة وعشرين عاماً.


تعريف شهر رمضان

شهر رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري، وهو الشهر الذي يأتي بعد شهر شعبان، وفيه يصوم المسلمون في أنحاء العالم، حيث يمتنعون عن تناول الطعام والشراب والجماع والمحرمات المختلفة من الفجر وحتى غروب الشمس.


قيام شهر رمضان

يؤدي كثير من المسلمين في أنحاء العالم صلاة التروايح، فهي نافلة يبدأ وقتها بعد صلاة العشاء وحتى صلاة الفجر، وتُؤدّى مثنى مثنى، أي أنها تُصلى ركعتين ركعتين ثمَّ ركعة واحدة وهي الوتر يدعو فيها المسلم ما يريده ويتمناه في دنياه وآخرته، ومن الجدير بالذكر أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم لم يُصلّها جماعة إلا ثلاث ليال؛ حتى لا يعتقد المسلمون أنّها فرض وواجب عليهم طيلة حياتهم، وسنّ عمر بن الخطاب رضي الله عنه صلاتها جماعة؛ حتى لا تتعدّد الآراء وتسود الفتن والنزاعات حول مشروعيّة صلاتها في المسجد.


فضل شهر رمضان

وردت العديد من الآيات والأحكام الخاصة بشأن فضل شهر رمضان المبارك، ومن فضل هذا الشهر أنّ أبواب الجنان تُفتح فيه، وتُغلق جميع أبواب النيران، وتُصفّد الشياطين فيتاح للإنسان المسلم فرصة أكبر للتقرّب إلى الله عز وجل، وتجنب المعاصي والآثام، وزيادة العبادات والطاعات، ورمضان هو شهر المغفرة، وكسب الأجر والثواب، واستجابة الدعاء، وفيه ليلة القدر خير من ألف شهر، وهو شهر الكرم والإحسان والجود والعطاء والصدقات، والإحسان إلى الفقراء واليتامى والمساكين، والشعور بهم، وتقديم العون والمساعدة لهم.


أبرز مظاهر شهر رمضان

  • مدفع الإفطار: إن مدفع الإفطار من الموروثات التاريخيّة المهمة خاصة في البحرين، وهو من أبرز مظاهر شهر رمضان المبارك، حيث ارتبط اسمه بروحانيات وعادات رمضان.
  • الحكواتي: الحكواتي أو الراوي أو القاصّ أو القصّاص، هو شخص جعل سرد الأحداث والقصص مهنة له في المقاهي والأماكن العامة، والمنازل بحضور مجموعة من الناس.
  • السحور: هي الوجبة التي يتناولها الصائم في شهر رمضان المبارك قبل آذان الفجر.