معلومات عامة في الفيزياء

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥١ ، ١٢ يونيو ٢٠١٧
معلومات عامة في الفيزياء

الفيزياء

كلمة فيزياء هي كلمة إغريقية ومعناها معرفة الطبيعة؛ وهو العلم الذي يهتم بدراسة المادة وحركتها، كما يهتمّ بمفاهيم أخرى كالزمن والفضاء والخصائص الكونيّة المحسوسة التي نستطيع قياسها مثل الطاقة والقوة والكتلة، وعلم الفيزياء يعتمد على المنهج التجريبي الذي يقوم بتحليل الظواهر في الطبيعة وقوانينها الكونية عن طريق النظريات المختلفة القابلة للاختيار. بدأ علم الفيزياء بالظهور منذ العصور الوسطى كأحد أقدم التخصصات الأكاديمية، وفي القرن السابع عشر ظهر كعلم حديث، ومن فروعه علم الفلك الذي يُعتبَر من أقوى العلوم الكونية وأعرقها.


أهمية الفيزياء

إنّ للفيزياء مكانة مهمة لدى الفكر الإنساني، وقد كان لعلم الفيزياء تأثير واضح في بعض التخصصات العلمية والمعرفية كالفلسفة والرياضيات وعلم الأحياء، كما كان لها الأثر في تقدم وتطور بعض القطاعات العملية كقطاع التقنية والطب، ومنها التقدم في فهم الكهرومغناطيسية؛ ممّا نتج عنه الانتشار الواسع للأجهزة الكهربائية كالحاسوب والتلفاز، كما أعطت الفيزياء تطبيقات الديناميكا الحرارية تطوّراً كبيراً وخاصة في مجال المحركات ووسائل النقل، بالإضافة إلى الميكانيكا الكمية التي أدت إلى اكتشاف بعض المعدّات كالمجهر الإلكتروني، وكان هذا العصر له بصمته في تشخيص الأمراض وفي علاج السرطان وتوليد الطاقة. يهتمّ معظم المختصّين بالفيزياء بمجالين وهما: الفيزياء النظرية، والفيزياء الاختبارية؛ حيث تهتم الأولى بالجانب النظري والأكاديمي، أما الثانية فتهتم بإجراء الإختبارات على تلك النظريات، بالإضافة إلى اهتمامها بالاكتشافات الجديدة للظواهر الطبيعية.


فروع علم الفيزياء

  • الفيزياء الكلاسيكية: الميكانيكا، والديناميكا الحرارية، والضوء، والكهرباء والمغناطيسية.
  • الفيزياء الحديثة: ميكانيكا الكم، والفيزياء الذرية، والنظرية النسبية، والفيزياء النووية، والفيزياء الجزيئية، وفيزياء الحالة الصلبة.
  • علوم فيزيائية متطورة: البلازما، والطاقة الشمسية، والليزر، والألياف الضوئية، والفيزياء الإشعاعية، والفلك، والأغشية الرقيقة، والجسيمات الأولية، والفيزياء الطبية، والفيزياء الإلكترونية، وتكنولوجيا النانو.


علم الفيزياء

إنّ من الشائع بين الناس أنّ مادة الفيزياء صعبة وكثيرة التعقيد، ولكن هذا الأمر غير صحيح؛ لأنّ علم الفيزياء يحتاج من الدارس إلى توظيف مهاراته وربط المعلومات القديمة والجديدة للوصول إلى مخرجات واستنتاجات منطقية ومقنعة، كما أنّ علم الفيزياء هو علم تجريبي يعتمد على النظريات والقياس؛ بالتالي يحتاج إلى معادلات وقوانين رياضية تربط هذه الكميات الفيزيائية مع بعضها البعض، كما أنّه يتحول لدى البعض من الفهم الفيزيائي إلى التعامل مع الأرقام المجردة التي لا يستطيع أن يفهمها؛ لأنّ كل مسألة منها تُعتبَر درساً جديداً له قوانينه وتطبيقاته المختلفة، مع العلم بأنّ هذه المسألة ما هي إلا تطبيق آخر للقانون نفسه؛ لذا يجب اتّباع الأسلوب الصحيح في دراسة علوم الفيزياء لتكون سهلة وممتعة.