معلومات عن الأقزم

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٧ ، ٤ فبراير ٢٠١٦
معلومات عن الأقزم

الأقزام

الأقزم أو الأقزام أو البيغمي، هم الأفراد الذين لا يزيد طول ذكورهم البالغين عن مئة وثلاثين سنتمتراً، والمرأة البالغة لا يزيد طولها عن مئة وواحد وعشرين سنتمتراً، ويمتازون برؤوسهم المستديرة، وأنوفهم الكبيرة، ولون بشرتهم السوداء الداكنة المائلة للصفرة، وشعرهم المفلفل ذي الملمس الصوفيّ، وكذلك بقلة الشعر على جسمهم ووجوههم.


وغالباً ما يعود قصر القامة لحالة مرضية ناتجة عن انخفاض نسبة الهرمونات المفرزة من كل من الغدة النخامية والغدة الدرقية، وكما غالباً ما يرافق هذه المشكلة المرضية بعض الأعراض؛ مثل الشيخوخة المبكرة، والتعب، وفقدان التناسب في أعضاء الجسم، وكذلك استمرار طبائع وحركات الطفولة، حتى الوصول لعمر البلوغ.


وهناك العديد من الجماعات الأقزم، تتجمع بين دائرتيْ عرض خمسة شمال وجنوب خط الاستواء، وتعيش هذه الجماعات في بعض المناطق الآسيوية، وبعض جزر المحيطين الهادئ والهندي ويطلق عليهم القزم الآسيويين، وجماعات إفريقية يعيشون في الغابات الاستوائية كثيفة الأمطار، وفي الكاميرون والبوروني والجابون، والكونغو، والكونغو الديمقراطية، وغينيا، وأوغندا وأفريقيا الوسطى، ويسمون بالأقزم الأفارقة، وتجدر الإشارة إلى أن عدد الأقزام ما يقارب 150 ألف قزم، ويتحدث معظمهم لغة البانتو.


أقسام الأقزام

الأقزام الآسيويون

  • تابيرو، ويعيشون في غنيا الجديدة، وبعض المناطق في ميلانيزية، مثل أرخبيل بسمارك، وكالدونية، وجزر سليمان، وفيجي، وفانواتو، ويتصفون بشعرهم الأسود الكثيف المنتشر على الجسم والوجه، ورؤوسهم وأنوفهم العريضة، وشِفاهُهم الغليظة غير المقلوبة، بالإضافة إلى بشرتهم ذات اللون البني المصفر.
  • السيمانغ، يعيشون بصورة كبيرة في كل من الملايو، وجنوبي تايلند، وشرقي سومطرة، وعشيرتهم صغيرة حيث إن عددهم لا يتجاوز الثلاثين فرداً، ويعّد الأب سيد الأسرة، وطول الذكر البالغ 149 سنتمتراً، بينما الأنثى البالغة 145 سنتمتراً، لا يعرفون تعدد الزوجات، ويؤمنون بتناسخ الطوطميّة والأرواح، كما يحتل سحرتهم مركزاً اقتصادياً واجتماعياً مميزاً، ويتصفون بأنوفهم القصيرة والمفلطحة، وشفاههم الغليظة، وكذلك رؤوسهم العريضة بنسبة تصل إلى 75%.
  • أقزام جزر الأندمان، ويعيشون في خليج البنغال، يتصفون بعرض رؤوسهم ووجوههم، وطولهم الذي لايتجاوز 148 سنتمتراً، وكذلك شفاههم الممتلئة، وأنوفهم المستقيمة، وأيديهم الصغيرة، وتجدر الإشارة إلى أن أعضاء جسمهم متناسبة نوعاً ما.
  • الآتيا يعيشون في جزيرة لوزون التابعة للفيليبين، طولهم لا يتجاوز 146 سنتمتراً، من صفاتهم؛ شعرُهم ذو اللون الأسود والغليظ والمنتشر بشكل كبير على كل من الجسم والوجه، وأنفهم مفلطح عريض، وكذلك رأسهم العريض.

الأقزام الأفارقة

  • الأقزام الشرقيون ويعرفون باسم البامبوته Bambute، ويعيشون في الكونغو الديمقراطية، ويطلق عليها اسم حوض إيتوري.
  • الأقزام الغربيون، يعيشون في الغابات الاستوائية في كل من الكاميرون والكونغو، ومن الأمثلة عليهم جماعة البنغا Binga.
  • الأقزام المتوسطون، ويعيشون في منطقة حوض نهر الكونغون، وهؤلاء الأقزام يشكلون جداراً فاصلاً بين الأقزام الشرقيين والأقزام الغربيين، ومن أبرز جماعتهم التوا Twa، وهم أقصر الجماعات البشرية، حيث إن طول أفرادهم البالغين يتراوح من 129_ 132 سنتمتراً.