معلومات عن الصومال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٤ ، ٢٢ فبراير ٢٠١٦
معلومات عن الصومال

الصومال

الصومال هي جمهورية عربية إسلامية أفريقية، مساحتها حوالي 638 ألف كم2، تقع في شرق أفريقيا، ويحدّها خليج العدن شمالاً، والمحيط الهندي شرقاً، وأثيوبيا غرباً، وكينيا جنوباً، تمتلك الصومال أطول ساحل في أفريقيا بطول 3325 كم.


إن الموقع الاستراتيجي للصومال في القرن الأفريقي على طول المداخل الجنوبية لباب المندب والبحر الأحمر جعلها تمثل نقطة وصل القارات الثلاثة، وهي آسيا، وأفريقيا، وأروربا، وتم انضمام الصومال كعضو في جامعة الدول العربية في العام 1974، وذلك نتيجة لعلاقات الصومال الأخوية والتاريخة مع مختلف دول الوطن العربي.


عَلَم الصومال

إن العلم الصومالي يتكوّن من نجمة بيضاء خماسية الزوايا، فهي ترمز إلى الأجزاء الخمسة لجمهورية الصومال، والنجمة واقعة على أرضية بلون الأزرق السماوي، بحيث تشير الزرقة للأفق، وهو مكان التقاء البحر بالسماء.


مناخ وموارد الصومال

تعتبر درجات الحرارة في الصومال معتدلة طوال السنة، مع هطول الأمطار في فصول الربيع، والخريف، والصيف بنسب متفاوتة، وجمهورية الصومال معروفة بثرواتها الحيوانية والزراعية والسمكية الهائلة، كما لديها احتياطات من اليورانيوم، والنفط، والنحاس، والحديد، والغاز، والتي لم تستخرج ولم تستعمل بعد.


سكان الصومال

ينتمي الصوماليون إلى عرقيات شمال شرق أفريقيا، وهو العرق الكوشي، السامي، النيلي الصحراوي، يقدّر عدد الصوماليين في القرن الأفريقي حوالي عشرين مليون نسمة، ولكنّ اثني عشر مليوناً منهم فقط من يسكنون داخل الجهورية، اللغة الرسمية للصوماليين هي اللغة الصومالية، وهي اللغة المتداولة في مؤسسات الدولة والصحافة والدراسة، كما هي اللغة المكتوبة في الدستور، وهي من أكبر خمس لغات في القارة السمراء، والصوماليون أبناء الإسلام ورواده في شرق أفريقيا فهم مسلمون سنيّون مئة بالمئة اعتنقوا الإسلام في هجرة الحبشة قبل هجرة سيدنا محمد عليه السلام إلى المدينة.


مدن الصومال

  • مقديشو هي العاصمة القومية للصومال، وتقع جنوب البلاد، ويبلغ عدد سكانها حوالي مليوني نسمة.
  • هرجيسا تعتبر ثاني أكبر مدينة بعد مقديشو، وتقع شمالي البلاد، ويبلغ عدد سكانها حوالي مليون ونصف نسمة.
  • بوصاصو تعتبر ثالث مدينة، وتقع في الشرق في إقليم بري، وعدد سكانها يبلغ حوالي مليون نسمة.


أبرز المشاكل الصحية

تعد المشاكل التي تتعلق بالصحة الإنجابية في الصومال، من أكثر المشاكل والعقبات التي تواجه منظمات الصحّة في الصومال، فالزيادة في نسبة الوفيات بين النساء في سنّ الإنجاب، وارتفاع نسبة وفيات الأطفال حديثي الولادة لأسباب متعددة ومنها الملاريا، والجفاف، وعدوى الجهاز التنفسي، تزداد نسبتها عاماً بعد عام، وتعتبر الصومال من الدول الواقعة في المنطقة الحمراء نتيجة الأمراض المعدية وذلك لزيادة نسبة الإصابة بها.