معلومات عن العناية بالبشرة والشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٠ ، ١٢ ديسمبر ٢٠١٨
معلومات عن العناية بالبشرة والشعر

العناية بالبشرة والشعر

يُعاني العديد من الناس من مشاكل البشرة والشعر، حيث يتعرض كل منهما إلى الكثير من العوامل التي تؤثر على صحتهما، ومن هذه العوامل: أشعة الشمس الضارة، وتيارات الهواء الباردة، واستخدام مستحضرات التجميل بشكل مفرط، والتغذية غير السليمة، وهناك طرق عديدة يمكن من خلالها العناية بالبشرة والشعر، وسنتحدث في هذا المقال عن بعض المعلومات عن كيفية العناية بهما.


معلومات عن العناية بالبشرة

البشرة العادية

تتميز البشرة العادية بنعومتها، وبملمسها الشديد في الوقت ذاته، فهي خالية من المساحات الدهنية، والجافة، والبقع، والبثور، ويمكن العناية بها بتنظيفها جيداً من خلال استخدام مُنظف مُناسب لها مرة في اليوم، ثم وضع مُرطب خفيف بعد تنظيفها، وأخيراً وضع كريم واقٍ من الشمس عند الخروج من البيت.


البشرة الدهنية

تتميز البشرة الدهنية بمساماتها الظاهرة، وبلمعانها، وبالميل إلى بروز حبوب الشباب، وتظهر التجاعيد على البشرة الدهنية في وقت متأخر، ويمكن العناية بها من خلال تنظيفها بمنظف خاص بها، مع الحرص على عدم الإفراط في تنظيفها، فذلك يُحفِز الغدد الدهنية، وبعد التنظيف توضع مادة قابضة لتحسين شكل المسامات الكبيرة، ثم وضع طبقة رقيقة من مرطب مُلائم لنوع البشرة، وأخيراً وضع واقٍ من الشمس خالٍ من الزيوت عند الخروج من المنزل، ويجب الحرص على علاج مشاكل البشرة فور ظهورها تجنباً لتفاقمها.


البشرة الجافة

تتميز البشرة الجافة بالميل إلى ظهور البقع المشققة، والمحرفشة بسهولة، وهي دقيقة البنية، وصغيرة المسام، ويشعر صاحبها بأنها مشدودة عند تنظيفها، وهي أكثر عرضة لظهور التجاعيد المبكرة، ويمكن العناية بها باستعمال منظف خالٍ من الصابون، ثم وضع مُرطب مُلائم، وخاصة في الأماكن الجافة جداً، ووضع مرطب ليلي قوي جداً، ويجب الابتعاد عن استخدام ملطفات البشرة المرتكزة على الكحول، فهي تزيد جفاف البشرة، واستعمال كريم للعينين منذ الصغر، وأخيراً وضع واقٍ من الشمس قبل الخروج من البيت.


البشرة الحساسة

تتشابه البشرة الحساسة مع البشرة الجافة، فهي شديدة الحساسية تجاه العطور ومواد التجميل، وتتميز بلونها الوردي في منطقة الخدود، كما تتأثر بالطقس البارد والحار، ويمكن العناية بها من خلال اختيار منتجات العناية بالبشرة التي لا تحتوي على الروائح المضادة للحساسية، ووضع طبقة سميكة من الكريم المرطب على الخدين، وتجنب استعمال المواد القابضة، وأخيراً استعمال كريم واقٍ من الشمس، ومضاد للحساسية عند الخروج من المنزل.


البشرة المختلطة

في البشرة المختلطة يكون جزء من الوجه دهنياً؛ كالجبين، والأنف، والذقن، وأكثر خشونة من بقية الوجه، أما الخدان فهما عاديان، وتكون هذه البشرة مُعرضة للطخات بين الوقت والآخر، ويمكن العناية بها من خلال تنظيف الوجه بمستحضر خالٍ من الصابون، ثم وضع طبقة من الكريم على المناطق الجافة، واستعمال منتج خفيف عند الضرورة في المناطق الزيتية، إضافة إلى استخدام المواد القابضة في الأماكن الزيتية، ثم وضع كريم واقٍ من الشمس عند الخروج من البيت.


معلومات عن العناية بالشعر

  • تنعكس التغذية السليمة على صحة الشعر، فهي تزيد قوة بُصيلات الشعر، ويجب التركيز على بعض الأغذية دون الأخرى؛ كسمك السلمون الغني بالأوميغا3 والحديد، والخضروات الغامقة؛ كالسبانخ والقرنبيط الغنيين بفيتاميني أ، ج، والجوز الغني بحمض الفالينوليك، والبيض الغني بالبروتين.
  • تدليك فروة الرأس بحركات دائرية باستعمال أطراف الأصابع، فذلك يُحسن وصول الدورة الدموية إلى بُصيلات الشعر، مما يزيد حيوية الشعر وصحته.
  • تمشيط الشعر من أسفل الرقبة إلى الأعلى، فذلك يُنشط الجذور الضعيفة.
  • استعمال شامبو ملائم لنوع الشعر.
  • قص أطراف الشعر كل شهر، حيث إنّ ذلك يقويه، ويخلصه من الأطراف التالفة.