معلومات عن برجي بتروناس في ماليزيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ١٣ يونيو ٢٠١٧
معلومات عن برجي بتروناس في ماليزيا

برجا بتروناس في ماليزيا

برجا ماليزيا أو أبراج بتروناس المعروفة باسم (البرجين التوأمين) هي ناطحات السحاب التوأم الواقعة في العاصمة الماليزية مدينة كولالمبور، ويعتبر هذان البرجان من أطول المباني على مستوى العالم وفقاً لتصنيف مجلس المباني في الفترة الواقعة من عام 1998م، وحتى عام 2004 م، ولا يزالان حتى اليوم من أطول الأبراج في العالم.


معلومات عن برجي بتروناس

تاريخ بناء البرجين

  • صمم المهندس المعماري الأرجنتيني (سيزار بيلي) أبراج بتروناس، حيث اختار أسلوب ما بعد الحداثة لإنشاء رمز القرن الحادي والعشرين للعاصمة كوالالمبور.
  • بدأ التخطيط لإنشاء البرجين في الأول من كانون الثاني عام 1992م، وكان عبارة عن تصميم دقيق مقاوم للرياح والأحمال الهيكلية، وقد *استمر العمل في البناء مدة سبعة أعوام الذي كان في الموقع السابق لنادي (سيلانغور نورف).
  • بتدأ العمل في البناء في الأول من آذار عام 1993م، حيث تم حفر 98 قدماً (30 متراً) تحت سطح الأرض، وبدأت أعمال التشييد الفوقي للأبراج في الأول من نيسان عام 1994م.
  • اكتملت أعمال الصيانة الداخلية مع الأثاث للبرجين في الأول من كانون الثاني عام 1996م، وفي الأول من أيلول عام 1999م، تمّ افتتاح المبنى بشكل رسمي من قبل رئيس الوزراء الماليزي (الدكتور مهاتير بن محمد)، ويقع المبنى على موقع مسار سباق كوالالمبور، وبعد أن أجريت الاختبارات على المبنى وجدت العديد من البؤر التي رأت أنّ موقع المبنى الأصلي يقع على حافة جرف، حيث إنّ نصف الموقع قد تحلل كونه من الحجر الجيري، أما النصف الآخر فيتكون من الصخور الناعمة، ولهذا فقد تمّ نقل الموقع بأكمله على مسافة 61 مترا (200 قدم) للسماح للمبنى بالإرتكاز بشكل كامل على الصخور الناعمة، ونتيجةً لعمق القاعدة، فقد تمّ بناء المبنى على أعمق الأسس في العالم.
  • تمّ بناء الأبراج التي تتكوّن من 88 طابقاً من الخرسانة المسلحة مع واجهة من الصلب والزجاج، وقد صممت زخرفتها مشابهة للزخرفة الإسلامية كنوع من انعكاس للدين الإسلامي في ماليزيا، حيث ظهر تأثير الفن الإسلامي في تصميم المبنى.


الأحداث البارزة خلال بناء البرجين

  • في الـ 15 من نيسان عام 1999م سجل (فيليكس بومغارتنر) الرقم القياسي العالمي من خلال قفزه من رافعة تنظيف النوافذ على أبراج بتروناس.
  • في الـ 12 من أيلول عام 2001م، تمّ إجلاء آلاف الأشخاص من المبنى بعد هجمات الـ 11 من أيلول التي دمرت مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك، وتمّ السماح للجميع بالعودة بعد ثلاث ساعات من الإجلاء.
  • مساء الرابع من تشرين الثاني عام 2005 م اندلع حريق في مجمع السينما التابع لمركز (سوريا كلاسيك) التجاري الواقع أسفل المبنى، مما أثار الذعر في المكان، ولم تورد التقارير عن وقوع إصابات لأنّ المبنى كان شبه فارغ في ذلك الوقت لتأخر الوقت، باستثناء مركز سوريا كلاسيك التجاري الذي كان يعج برواد السينما والمطاعم هناك.
  • في اليوم الأول من أيلول عام 2009م تسلق متسلق فرنسي هو (آلان روبرت) والملقب بالرجل العنكبوت المبنى باستخدام يديه وأقدامه العارية فقط، ودون أي أجهزة لضمان سلامته في محاولته الثالثة لتسلقه المبنى، حيث أتم عملية التسلق في أقل من ساعتين وتمّ القبض عليه بعدها، وكانت محاولته الأولى للتسلق في شهر آذار من عام 1997م، حيث ألقي القبض عليه عند وصوله للطابق الستين، ومحاولته الثانية كانت أيضاً في شهر آذار عام 2007م، وقد ألقي القبض عليه في الطابق نفسه.