معلومات عن بلدة كفر كنا

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٩ ، ٢٢ مارس ٢٠١٧
معلومات عن بلدة كفر كنا

كفر كنا

كفر كنا تسمّى أيضاً قانا الجليل، وهي بلدة عربية، تقع في جبال الجليل، وقد لُقبت بعروس الجليل، وتقع إلى الشمال من مدينة الناصرة على بُعد 8 أمتار، وإلى الغرب من بحيرة طبريا، كما ويقع جبل الشيخ في جنوبها، وقد قامت البلدة على آثار القرية الكنعانية "عت قاصين"، ويحيط بها عدد من المدن، والقرى منها المشهد، ودبورية، وعين ماهل، ويوجد فيها مجلس محلي يعمل من أجل تطور وتقدّم البلدة.


معلومات عن بلدة كفر كنا

مساحة وعدد سكان كفر كنا

تبلغ مساحة البلدة حوالي 10.6كم²، ويبلغ ارتفاعها حوالي 252م عن سطح البحر، كما أنّ عدد السكان قد وصل إلى 22,516 نسمة، وفقاً لإحصائيّة عام 2015.


النشاط الاقتصادي

يعتمد اقتصاد البلدة على الزراعة بالدرجة الأولى حيث تشتهر البلدة بوجود عدد من بساتين الرمان، والزيتون بنوعيه المليصي، والصوري، ويعتبر زيت الزيتون فيها من أفضل الأنواع في منطقة الجليل، ولكن الزحف السكاني لأهالي البلدة تسبب في القضاء على كثير من الكروم، كما يعتمد اقتصاد البلدة أيضاً على الصناعية، حيث يوجد فيها منطقة صناعية، ويوجد في هذه المنطقة مصنع لإنتاج السخانات الشمسيّة، والكهربائية، وهو من أهمّ المصانع في منطقة الجليل، وتعتبر البلدة مركزاً تجاريّاً مهمّاً في مدينة الناصرة.


آثار كفر كنا

يوجد في البلدة العديد من الآثار، كالبيوت التي بنيت من الحجارة، والطين، والجوامع، والكنائس التي تعود لفترة العصور الوسطى، وكذلك الأعمدة، والقطع المعمارية، والمدفن المنحوت في الصخر، ومقام النبي يونس، وكذلك يوجد فيها 3 معاصر آلية لعصر الزيتون، بالإضافة إلى مدرسة ابتدائية للذكور بنيت في العصر العثمانيين، وكذلك تحيط بها قرية كنا التي قامت على آثار قرية كاريس الرومانية.


عيون الماء في كفر كنا

تحتوي البلدة على العديد من عيون الماء الغزيرة، التي اعتمد عليها السكان في الشرب، والأغراض المنزلية، من أهمها: عين الكبشنة في الجهة الشرقية للبلدة، وعين الحية، وعين خربة أم جبيل في جنوبها الشرقي.


التعليم في كفر كنا

يوجد في البلدة العديد من المدارس، حيث أنها يوجد فيها سبعة مدارس ابتدائية، وثلاثة مدارس إعدادية، وثلاثة مدارس ثانوية، كما توجد فيها  كلية غرناطة للتعليم الأكاديميّ.


الدين في كفر كنا

يدين سكان البلدة بالديانة الإسلامية بنسبة 75% من إجمالي السكان، بينما يدين 25% بالديانة المسيحية، ويوجد فيها أربعة مساجد، من أهمها مسجد أبو بكر الصديق، ومسجد عمر بن الخطاب، كما ويوجد في البلدة خمسة كنائس أهمها كنيسة العرس.


أهم عائلات كفر كنا

يسكن في بلدة كفر كنا العديد من العائلات المسلمة، أهمها عائلة العبابسة، والعيادة، والخطيب، وتعتبر عائلة أماره من أعرق هذه العائلات، بالإضافة إلى عدد من العائلات المسيحية من أهمها: عائلة الجرايسة، ودار الياسات، ودار غريب.