معلومات عن تاريخ الهند

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٠ ، ٢٣ مارس ٢٠١٧
معلومات عن تاريخ الهند

الهند

تعرف الهند رسميّاً باسم جمهوريّة الهند، وعاصمتها مدينة نيودلهي، ونظام الحكم فيها جمهوريّ فدراليّ برلمانيّ، وتقسم إداريّاً إلى ثمانيّ وعشرين ولاية وسبعة أقاليم اتحاديّة، وعملتها الرسميّة الروبيّة الهنديّة ويرمز لها بـ Rs، وتنتمي لعدد من المنظمات الدوليّة؛ كمجلس أمن الأمم المتحدة، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، ومؤسسة التنمية الدوليّة، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، وبنك التنمية الآسيوي، ودول الكومنولث.


معلومات عن تاريخ الهند

  • سكنها البشر في العصر الحجريّ؛ إذ عثر على آثار بشريّة في منطقة ماديا براديش، وظهرت فيها المستوطنات البشريّة المستقرة قبل 9000 عام؛ بدأت في وادي نهر السند، وبعدها برز العصر الفيديّ الذي تأسست فيه الهندوسيّة، بالإضافة إلى العديد من الجوانب الثقافيّة الأخرى.
  • انتهى العصر الفيديّ في عام 500ق.م، وفي عام 550ق.م تأسست على أرضها عدّة جمهوريات وممالك مستقلة عرفت باسم ماهاجاناباداس.
  • توحدت أراضي الهند مع الإمبراطوريّة الموريّة في القرن الثالث قبل الميلاد من خلال شاندراغوبتا ماوريا، وازدهرت كثيراً أيام حكم أشوكا الأكبر.
  • حكمتها سلالة جوبتا في القرن الثالث للميلاد، وعرفت الهند بحكمهم بالعصر الذهبي، وما بين القرن العاشر والقرن الثاني عشر للميلاد فتح المسلمون أراضيها، ثم حكمتها الإمبراطوريّة المغوليّة.
  • وقعت تحت سيطرة الاحتلال البريطانيّ في عام 1856م، وفي القرن العشرين للميلاد نالت الهند استقلالها، وتحديداً في عام 1947م في يوم الخامس عشر من أغسطس.


جغرافيّة وتضاريس الهند

تحتل الهند المرتبة السابعة من حيث المساحة من بين دول العالم؛ إذ تبلغ مساحة أراضيها 3.287.590 كم²، وتقع جغرافيّاً في جهة الجنوب من القارة الآسيويّة، حيث يحدها من جهة الشرق خليج البنغال، وميانمار، وبنغلاديش، وتحدها من جهة الشمال نيبال، وبوتان، وجمهوريّة الصين الشعبيّة، ويحدها من جهة الجنوب المحيط الهندي، ويحدها من جهة الغرب بحر العرب، وباكستان.


مناخ الهند

يتسم مناخ الهند بأنّه متعدد؛ حيث يسود فيها المناخ شبه الاستوائيّ، والمناخ الاستوائيّ الرطب، والمناخ الاستوائيّ الجاف، والمناخ الجبليّ، والمناخ الرطب، كما تحتوي الهند على عدد متنوع من التضاريس؛ كالشواطئ الرمليّة، والمنحدرات الصخريّة الشاطئيّة، والأنهار؛ كنهر الغانج، ونهر براهمابوترا، والجزر كجزر نيكوبار، وجزر أندمان، والخلجان؛ كخليج البنغال، والمستنقعات؛ كمستنقع ران كوتش، والسلاسل الجبليّة كجبال الهمالايا.


اللغة والديانة

  • يتحدث سكانها لغتين رسميتين؛ وهما: اللغة الهنديّة الآريّة، واللغة الإنجليزيّة، بالإضافة إلى بعض اللغات المحليّة؛ كاللغة الغجراتيّة، والبنجابيّة، والببيّة، والبنغاليّة، كما يدين معظم سكانها بالدين الهندوسيّ، وأقليات تدين بالدين المسيحيّ، والإسلاميّ، والبوذيّ، واليانيّ، والسيخيّ.


اقتصاد الهند

  • القطاع الصناعي: من أهم صناعاتها: الصناعة الغذائيّة، والبترول، والنسيج، والتعدين، والإسمنت، والصناعة الكيماويّة.
  • القطاع الزراعي: من أهم محاصيلها الزراعيّة: الشاي، والبذور الزيتيّة، وقصب السكر، والبطاطا، والقمح، والقطن، والأرز.
  • تربية المواشي: كالجاموس، والأغنام، والأبقار، والدواجن.
  • القطاع السياحي: تضم العديد من المعالم التاريخيّة والسياحيّة؛ كتاج محل، والحصن القديم بورانا قيلا، والقلعة الحمراء، وقطب مينار.
264 مشاهدة