معلومات عن جزيرة فيلكا

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٨ ، ٣٠ أكتوبر ٢٠١٦
معلومات عن جزيرة فيلكا

جزيرة فيلكا

جزيرة فيلكا هي واحدة من الجزر الكويتيّة التي تعتبر محطّة تجارية هامّة جداً تقع على الطريق البحري الذي يصل بين حضارات بلاد ما بين النهرين، واسمها مأخوذ من اللفظ الإغريقي فيلاكيو ومعناه نقطة تمركّز، كما كانت الجزيرة من أهمّ المراكز الدينية في العصور القديمة، وتقسم إدارياً إلى العديد من القرى كقرية منطقة القصور الواقعة في وسطها، وقرية سعيدة الواقعة في الجهة الشمالية الغربية منها، وقرية الدشت الواقعة في الجهة الشماليّة الشرقية منها، وقرية القرينية المطلّة على البحر، وقرية الزور، وقرية الصباحيّة التي تمتاز بآبار المياه العذبة وأشجار النخيل.


المعلومات الجغرافّية

  • المساحة: تبلغ مساحة أراضيها 43 كم2، ويبلغ طولها 12كم، ويبلغ عرضها 6كم، ويبلغ طول شريطها الساحليّ 38كم، وأقصى ارتفاع لها يبلغ 10م.
  • الموقع الجغرافي: تقع جغرافياً في الجهة الشمالية الغربية من الخليج العربي، حيث تبعد عشرون كيلومتراً عن سواحل مدينة الكويت.
  • التضاريس: تمتاز الجزيرة بتنوع تضاريسها بين مناطق الرواسب البحرية، والسواحل الساحلية، والأراضي الزراعية الطينيّة، والأراضي السبخية، والشواطئ، والتلال.


السكان

بلغ عدد سكانها حسب أوّل تعداد سكاني لها في العام 1957م 2.442 نسمة، وبلغ عددهم حسب إحصائيات عام 1985م 5.832 نسمة، ويتألف المجتمع السكاني فيها من مجموعات عرقيّة كالعرب، والمهاجرين من الإمارات المتحدة، ونجد، وبلاد فارس، والعراق، وعمان، والبحرين، ويتحدّث سكانها اللغة العربية التي تعدّ لغة رسمية في الكويت، أمّا الديانة فيدين معظم سكانها بالدين الإسلامي.


محطات تاريخيّة

  • في العام 1974م أنشئت أوّل محطة إرسال تلفاز فيها، وفي العام 1964م تمّ تصوير أوّل فيلم سينمائي كويتي على أرضها واسمه العاصفة.
  • هاجمت القوات العراقية الجزيرة في العام 1991م أثناء حرب الخليج الثانية بواسطة كتيبة خاصة مكوّنة من خمسة وأربعين طائرة مروحية.
  • استخدمت القوات الأمريكيّة الجزيرة في العام 2002م من أجل احتلال العراق، كما جعلوا الجزيرة قاعدة عسكريّة لهم.


معلومات عن جزيرة فيلكا

  • تحتوي الجزيرة على عدد من المعالم السياحيّة كمزار الخضر، وموقع القرنيّة، ومنطقة سعد وسعيد.
  • على مرّ التاريخ حُكمت الجزيرة من قبل العديد من الحكام كسعود عبد الله الصباح، وجابر بن عبد الله بن صباح الصباح، ومحمد سعود الصباح، وعبد الله سعود الصباح، وأحمد علي الخلف، وخلف أحمد الخلف، وخلف الخلف.
  • يوجد العديد من الكتب التي تحدثت عن الجزيرة منها: صور من الحياة القديمة في جزيرة فيلكا، وجزيرة فيلكا خريطة تاريخيّة، وجزيرة فيلكا صفحات من الماضي، وجزيرة فيلكا أشهر الجزر الكويتيّة تاريخها وتراثها، ومن ذكريات التعليم في جزيرة فيلكا من 1937م وحتى 1963.