معلومات عن جزيرة كيش الإيرانية

كتابة - آخر تحديث: ١٦:٣٤ ، ٣ يناير ٢٠١٩
معلومات عن جزيرة كيش الإيرانية

موقع جزيرة كيش الإيرانية

تقعُ جزيرة كيش الإيرانية في الخليج العربي،[١] وتحديدًا على خط الطول 61.22، ودائرة العرض 28.22، وترتفع 1413 متراً فوق مستوى سطح البحر، ويبلغ عدد سكانها 69.603 نسمة،[٢]ويبلغ طولها 14.5 كيلومتراً، وعرضها 6.4 كيلومتراً، وهي تُعد منتجعاً سياحياً، وكما أنّها تعتمد على الزراعة، وتجارة اللؤلؤ، وصيد الأسماك.[١]


أماكن سياحية في جزيرة كيش

تضمُّ جزيرة كيش العديدَ من الأماكن السياحية منها:[٣]

  • حوض المياه: يُعدُّ حوض المياه الواقع في منطقة حريرة مثالاً على الطريقة التي كان سكان كيش يخزنون بها المياه قديماً، ولقد تمّ بناؤه على النظام المعماري الإيراني.
  • منتزه شاطئ مرجان: هذا المنتزه يُساعد المرء على التخلص من ضجيج المدينة، والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، وهو يقع بين البحر ومركز مرجان التجاري.
  • واجهة كيش البحرية الترفيهية: بُنيت هذه الواجهةُ في عام ألف وثلاثمئة وخمسة وثمانين للميلاد، باستخدام القطع المعدنية والخشبية، ويبلغ طولها أربعمئة وسبعة وثلاثين متراً، وعرضها ثمانية عشر متراً، وهي لا تؤثر على البيئة سلباً.
  • درخت سبز: يقع مجمع درخت سبز الذي يضم مناظرَ طبيعيةً وأماكنَ للشواء في الوادي الذي يُطلق عليه الوادي البرتغالي، بجوار أقدم شجرة في كيش التي يبلغ عمرها خمسمئة أو ستمئة سنة.


تاريخ جزيرة كيش

بدأت كيش تحظى بالأهمية في نهاية عام ألف للميلاد، وذلك عندما استولى عليها الملك؛ حيث بنى أسطولاً فيها، وبدأ بالسيطرة عليها بشكلٍ تدريجيّ، ثمّ استولى على سراف التي تُسمى في الوقت الحاضر "Ṭāha"، وبعدها استحوذ على السوق الكبير، ولقد كانت الجزيرة مركزاً تجارياً فارسيًا مهماً في تلك الفترة، ولكنّها فقدت أهميتها بحلول القرن الرابع عشر، ويتم تحديد موقع مدينة كيش القديمة من الآثار الموجودة على الساحل الشمالي.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب "Kish (Island, Iran)", www.encyclopedia.com, Retrieved 2018-8-1. Edited.
  2. "Where Is Khash, Iran?", www.worldatlas.com,2015-10-2، Retrieved 2018-8-1. Edited.
  3. "places", tourism.kish, Retrieved 2018-8. Edited.
  4. "Qeys Island", www.britannica.com, Retrieved 2018-8-1. Edited.