معلومات عن دولة البحرين

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٩ ، ٢٦ يناير ٢٠١٦
معلومات عن دولة البحرين

البحرين

البحرين عبارة عن أرخبيلٍ، وهي مجموعةٌ من الجزر التي تُعدّ جزيرة البحرين أكبرها، وتقع البحرين في جنوب غرب قارة آسيا في وسط شبه الجزيرة العربية؛ حيث تقع إلى الشرق من المملكة السعودية وإلى الشمال من قطر، وتعدّ أصغر دولةٍ عربيّةٍ من حيث المساحة، وتغطي مساحة تصل إلى 765.3 كيلومتراً مربّعاً.


ترتبط جزر المملكة مع جزيرة البحرين من خلال الجسور؛ حيث ترتبط مع جزيرة المحرّق التي يوجد بها مطار البحرين الدولي، كما ترتبط مع جزيرة سترة والمنطقة الصناعيّة التي تقع فيها خزانات ومصفى تكرير النفط.


توجد العديد من جزر مملكة البحرين صغيرة الحجم وغير مأهولة بالسكان، ممّا جعلها موطناً للأنواع المختلفة من الطيور التي تستقرّ بها أثناء هجرتها في فصلي الربيع والخريف. ترتبط مملكة البحرين مع المملكة السعودية بجسرٍ اصطناعيٍّ وهو جسر الملك فهد الذي تمّ افتتاحه عام 1986م، والذي يقع في مدينة الخبر في السعودية ويصل طوله إلى 25 كيلومتراً.


أطلِق على مملكة البحرين هذا الاسم نسبةً إلى اسم الجزيرة العظمى فيها، وعلى الأغلب سبب التسمية يَعود إلى كثرة ينابيع المياه العذبة، وقد كان يُطلق عليها قديماً اسم دلمون.


موجز عن تاريخ البحرين

تُعتبر مملكة البحرين من الممالك ذات التاريخ القديم والعريق؛ فقد سكنها الإنسان القديم قبل الميلاد، وموقعها المتميِّز جعلها مركزاً للتجارة ما بين العراق ووادي الهندوس، كما أنّها كانت مطمعاً للغزاة والطامعين بشكلٍ مستمر. قبل وصول الإسلام إليها كانت موطناً للديانة المسيحيّة النسطورية، وتُعتبر بقايا مسجد الخميس من الآثار التي تدلّ على الدولة العباسيّة، وتعاقبت على حكمها الكثير من الحضارات المختلفة، وعند اكتشاف النفط في عام 1932م نمت نموّاً كبيراً في اقتصادها.


نالت مملكة البحرين استقلالها عن بريطانيا وانسحابها من أراضيها عام 1971م، وقد قررت في الآونة الأخيرة أن تبحث عن مصادر بديلةٍ عن النفط لعدم ضمان استمراره لفتراتٍ طويلةٍ في المستقبل.


مناخ البحرين

تتأثر مملكة البحرين بالمناخ الجاف؛ حيث يظهر فيها فصلان بشكل كبير هما: فصل الصيف الذي يمتاز بالحرارة والرطوبة العالية جداً، كما يمتاز بالجفاف، بينما تنخفض الحرارة في فصل الشتاء قليلاً ما يجعل الليل لطيفاً ومعتدلاً. نظراً إلى هذا المناخ الجاف فإنّ النباتات التي تنمو في البحرين هي من النباتات التي تتحمّل قلة المياه والحرارة العالية، كما أنّ الحيوانات التي تعيش هي من الحيوانات التي تتحمل الجفاف مثل الغزلان والأرانب.


اللغة والديانة في البحرين

تعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد على الرّغم من تداول اللغة الإنجليزية بشكلٍ كبير في المعاملات التجاريّة، كما أنّ الإسلام ديانة أغلب البحرينيين.