معلومات عن دولة فلسطين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠٠ ، ١٨ أكتوبر ٢٠١٦
معلومات عن دولة فلسطين

فلسطين

تعد دولة فلسطين من أهم الدول الإسلاميّة والمقدسة على مر العصور، فهي تتمتع بمكانة عظيمة جداً أجمع عليها العالم، فمكانتها الدينيّة والثقافيّة، والسياحيّة، والتاريخيّة تفتقر إليها الكثير من الدول العربيّة الكبرى الأخرى. وسوف نتحدث في هذا المقال عن بعض المعلومات العامة والمهمة عن دولة فلسطين.


موقع ومناخ دولة فلسطين

تقع دولة فلسطين بين خط طول 34-15غرباً، و35-40 شرقاً، وبين دائرتي عرض 30-29 جنوباً و15-33 شمالاً، وهي ملتقى قارتي آسيا وإفريقيا، وتُشكّل الجزء الجنوبي الغربي من بلاد الشام، وتحدها سوريا ولبنان من الجهة الشماليّة، والأردن من الجهة الشرقيّة، ويحدها من الجهة الغربيّة البحر الأبيض المتوسط، أما من الجهة الجنوبيّة فتحدها دولة مصر.


تتميز دولة فلسطين بمناخها المعتدل والمميز، حيث يسود فيها إقليم البحر المتوسط البارد والمُمطر شتاءً، والحار والجاف صيفاً، وقد أتاح لها موقعها المميز والاستراتيجي أن تكون حلقة وصل بين قارات العالم، فهي منطقة يسهل السفر منها إلى كلّ الدول المجاورة، لذلك أصبحت منذ القدم جسر عبور الجماعات البشريّة المختلفة.


تاريخ فلسطين

تتمتع فلسطين بمكانة عظيمة ومرموقة، كونها تعتبر ملتقى الحضارات القديمة التي تعاقبت عليها، حيث توجد فيها أقدم مدينة مأهولة على الأرض، وهي مدينة أريحا، كما أنها من أخفض نقاط العالم، وشهدت ولادة إحدى عشرة حضارة من حضارات العالم القديمة، إضافةً إلى وجود العديد من الكتابات التاريخيّة والمعالم الأثريّة التي تُبين وجود تلك الحضارات.


الآثار الدينيّة والتاريخيّة في فلسطين

  • المسجد الأقصى: ويعتبر من أقدم المساجد الموجودة خارج مكة المكرمة، وهو ثالث مسجد خصّه الله بفضلٍ يختلف عن باقي المساجد الأخرى، وفيه قبة الصخرة التي عرج عنها رسول الله - صلى الله عليه وسلم- في رحلة الإسراء والمعراج، وتبلغ مساحته حوالي 400م2.
  • الحرم الإبراهيمي: ويعدّ هذا المسجد ذا قدسيّة خاصة بعد المسجد الأقصى، فقد ذكر بعض الرواة أن جثمان النبي إبراهيم عليه الصلاة والسلام موجود في هذا المسجد.
  • كنيسة المهد: وتعتبر من أكثر كنائس العالم قدسيّةً عند المسيحيين؛ فقد ولد فيها النبي عيسى عليه الصلاة والسلام، وتقع في مدينة بيت لحم.
  • كنيسة القيامة: وتعد كنيسة القيامة من أهم المقدسات المسيحيّة، وأشرفت على بنائها الملكة هيلانة والدة الإمبراطور قسطنطين وكان ذلك في عام 325م.
  • كنيسة البشارة: وتقع هذه الكنيسة في مدينة الناصرة، وتم بناؤها في العهد البيزنطي عام 427م، وسُميت بهذا الاسم لأن سيدنا جبريل بشر السيدة مريم بمولد النبي عيسى عليه الصلاة والسلام.
  • مسجد هاشم: ويقع في مدينة غزة، وتم بناؤه من قِبل المماليك، ثمّ أعاد ترميمه السلطان عبد الحميد عام 1850م.
  • قصر هشام: ويقع على بعد خمسة كيلومترات شمال مدينة أريحا، حيث شيده الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك، ويعتبر من أعظم القصور الإسلاميّة التي شيدها الأمويون.
305 مشاهدة