معلومات عن دولة ليتوانيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٩ ، ٢٠ مارس ٢٠١٧
معلومات عن دولة ليتوانيا

ليتوانيا

جمهورية ليتوانيا هي إحدى الجمهوريات التي كانت تابعة للاتحاد السوفيتي سابقاً، والتي استقلت عام 1990م، وهي من دول البلطيق المكوّنة من: استونيا، ولاتفيا، وليتوانيا التي تعد أكبر هذه الدول مساحةً، كما أنها تقع على الجهة الشرقية من بحر البلطيق القريب من قارة أوروبا، حيث تحدها من الشمال لاتفيا، ومن الجهة الجنوبية الشرقية بيلاروسيا، ومن الشرق روسيا، ومن الجنوب الغربيّ تحدّها بولندا، ومن جهة الغرب يحدّها كل من إقليم كالينبنغراد الروسيّ، وبحر البلطيق، وهذا ما ساعدها على الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004م، كما تمت الموافقة من البنك المركزي المفوضية الأوروبية عام 2015م على انضمامها إلى منطقة اليورو لتصبح العضو التاسع عشر، وبإمكانها اعتماد اليورو في معاملتها، وسوف نذكر في هذا المقال معلومات عن جغرافية، وعدد السكان، والنظام السياسي في جمهورية ليتوانيا.


جغرافية ليتوانيا

  • الأنهار: أكبر وأهم الأنهار في ليتوانيا: نيموناس، ويرجع ذلك إلى استغلال جزء منه في الملاحة النهرية.
  • الساحل: تبلغ مساحة الساحل حوالي 100كم، 62كم من مساحته يطل على بحيرة كورسيو، والمساحة المتبقية التي تبلغ حوالي 38كم تطل على بحر البلطيق.
  • المناخ: يتميز المناخ بأنه خليط من المناخ الساحلي، والمناخ القاري، حيث إن فصوله تكون معتدلة إلى ماطرة على مدار السنة.
  • التضاريس: تمتاز تضاريس البلاد بأنها سهلية، ما عدا المناطق الغربية، أما الشرقية فتمتاز بالهضاب، والتي لا يتعدى ارتفاعها عن سطح الأرض حوالي 290م، وهناك العديد من البحيرات والغابات التي تشكل 30% من مساحتها فقط.


سكان ليتوانيا

يبلغ عدد سكان جمهورية ليتوانيا ثلاثة ملايين نسمة ونصف، يعيشون على مساحة تبلغ حوالي 65.300كم ، ويبلغ حوالي 80% من السكان الليتوانين الذين يتحدثون اللغة الليتوانية الأصلية، وهي لغة دول البلطيق، اما ما تبقى من السكان فهم أقليات متعددة، كما أن الدين السائد هو الكاثوليكي، أما الأقليات فتتبع عدداً من الأديان؛ ومنها: الأرثوذكسية، والبروتستانتينية، واليهودية، والإسلام.


النظام السياسي في ليتوانيا

النظام السياسي السائد هو الجمهوري، ويعد الرئيس أعلى منصب سياسي في البلاد، ويعاد انتخابه كل خمس سنوات، ويشغل الرئيس أيضاً منصب قائد القوات المسلحة، كما يحق له تعيين بعض كبار الموظفين بعد موافقة البرلمان؛ مثل: القضاة، ورئيس الوزراء الذي يتحمل مسؤولية تشكيل الحكومة.


أما البرلمان فيبلغ عدد أعضائه 144 عضواً يعاد انتخابهم بشكل رسمي كل أربعة أعوام، ويجب على كل حزب الحصول على نسبة تصل إلى 5% لتمثيل نفسه، وهناك عدد من الأحزاب المهمة في البلاد، مثل: حزب العمال، وحزب الوطن، والحزب الديمقراطي.

244 مشاهدة