معلومات عن دولة موريتانيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٩ ، ٢٩ يوليو ٢٠١٧
معلومات عن دولة موريتانيا

دولة موريتانيا

تعرف دولة موريتانيا رسمياً باسم الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وهي من الدول التي تقع في شمال غرب قارة أفريقيا على شاطئ المحيط الأطلسي، تحدها كلٌّ من المغرب والجزائر من الحدود الشمالية، والسنغال من الحدود الجنوبية، أما من الشرق والجنوب فتحدها مالي.


معلومات عن دولة موريتانيا

التضاريس في موريتانيا

تعتبر السلاسل الجبلية والأحواض الصخرية والسهول الرملية المكوّن الأساسي لتضاريس دولة موريتانيا، وتقسم التضاريس إلى عدة اقسام وهي:

  • سلسلة الجبال الموريتانية: وهي سلسلة جبلية تقع في وسط البلاد، حيث تبدأ من جنوب ولاية إينشيري، وتمتد نحو الجنوب.
  • سلسلة جبال ظهر الركيبات: وهي الجبال التي تغطي شمال موريتانيا بالكامل، بالإضافة إلى بعض أجزاء ولاية آدرار.
  • الأحواض الصخرية: وهي في الواقع شبه بأحواض صخرية تغطي منطقة الحوض بالكامل، وبعض أجزاء منطقة لعصابة.
  • حوض تاودني: وهي الترسبات الموجودة في شرق موريتانيا التي تعرف في الجيولوجيا Taoudeni Basin، وتتحرك على سطح الترسبات عروق رملية تسمى بالمجابات الكبرى.
  • منطقة شمامة: والتي تقع في الضفة الشمالية بجانب نهر السينغال، وتعرف أيضاً بالمنطقة الخصبة.


المناخ في موريتانيا

تقع موريتانيا إلى الشمال من خط الاستواء، ولذلك يندر تساقط الأمطار فيها، كما ترتفع درجة الحرارة بشكل ملحوظ، ويتميز مناخ موريتانيا بأنه صحراوي وجاف بشكل عام معظم العام، وتتراوح درجات الحرارة في فصل الصيف ما بين 27-42 درجة مئوية، وتنخفض درجة حرارة المناطق المحاذية للمحيط الأطلسي إلى أقل من 20 درجة، أما في المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية فيكون الطقس مدارياً حاراً وأحياناً ممطراً في الصيف.


يكون المناخ في فصل الشتاء دافئاً وجافاً، وتتراوح درجات الحراة ما بين 12-28 درجة مئوية، ويكون الطقس في المناطق الشمالية صحراوياً وجافاً، بحيث تكون درجة الحرارة مرتفعة صيفاً ومنخفضة في الشتاء، بالإضافة إلى العواصف الرملية والأمطار قليلة.


التركيبة السكانية في موريتانيا

وصل عدد سكان دولة موريتانيا وفق إحصائية أجريت في عام 2011م إلى 3,281,635 نسمة، ويشكل 80% من السكان من العرب البيض، و20% من الأفارقة الزنوج.


اللغة في موريتانيا

تعد اللغة العربية اللغة الرسمية وفقاً للدستور الموريتاني على الرغم من أنّ اللغة الفرنسية هي اللغة المستخدمة في الدوائر الحكومية، أما اللغة الإنجليزية فهي قليلة الاستخدام.


الدين في موريتانيا

يعتنق جميع سكان موريتانيا بنسبة 100% الدين الإسلامي، ومعظمهم على المذهب السني والعقيدة الأشعرية، حيث يتبعون الفقه المالكي، على الرغم من وجود البعض ممن يعتنقون الديانة المسيحية، إلا أنهم من الجاليات السنغالية المسيحية الموجودة في بعض مدن البلد؛ مثل: العاصمة نواكشوط، ويسمح لهم بممارسة ديانتهم بحرية في الأماكن المخصصة لذلك.