معلومات عن سيدنا موسى

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٨ ، ٤ يوليو ٢٠١٦
معلومات عن سيدنا موسى

موسى عليه السلام

تُعتبر شخصيّة النّبي موسى عليه السّلام أكثر الشّخصيّات التي ورد ذكرها في أكثر من موضعٍ في القرآن الكريم، فلقد حفلت حياته وبعثته بكثيرٍ من المواقف والمنعطفات التي كان فيها من العبر والدروس الكثير، فما هي أبرز المحطّات في سيرة النّبي موسى عليه السّلام؟


يعود نسب النّبي موسى عليه السّلام إلى سبط لاوي بن يعقوب، فهو من ذرّيّة يعقوب بين إسحق بن إبراهيم عليهم السّلام، وتقدّر المصادر التّاريخيّة أنّ موسى عليه السّلام عاش في القرن الخامس عشر أو السّادس عشر قبل الميلاد في بلاد مصر التي ارتحل إليها بنو إسرائيل أيّام يوسف عليه السّلام.


مولد موسى عليه السلام

تعرّض بنو إسرائيل إلى فتنةٍ عظيمة عندما قرّر فرعون أن يقتّل ذرياتهم بدعوى الخوف من ظهور ولد يكون هلاكه على يده، وقد كان القرار ينصّ على أن يكون القتل للأولاد يومًا يعد يوم، فكانت مشيئة الله أن يلد موسى في اليوم الذي تقتّل فيه الذّراري فتخاف أمّه عليه فيوحي إليها الله أن تضعه في تابوت ثمّ تلقيه في اليوم بعد أن ربط الله على قبلها ووعدها بإرجاعه إليها .


موسى عليه السّلام في بيت الفرعون

رأت امرأة فرعون آسيا بنت مزاجم موسى عليه السّلام في اليمّ فأعجبت به فقرّرت أن تأخذه ليتربّى في قصر الفرعون حيث ظلّ سنين فيه، وحينما بعثه الله بالرّسالة آمنت به زوجة الفرعون .


فتنة قتل القبطي والتّوجه إلى مدين

من المحطّات في حياة النّبي موسى أنّه قتل يومًا قبطيًّا انتصارًا لرجلٍ من قومه، وعندما علم بطلب الفرعون له قرّر التوجّه إلى مدين؛ حيث تزوّج هناك بابنة الرّجل الصّالح مقابل أن يرعى له الأغنام فَترةً من الزّمان .


خروج بني إسرائيل من مصر

عاد موسى عليه السّلام من مدين ليستكمل رسالته ودعوته، وكان من بين غاياته إخراج بني إسرائيل من مصر وتخليصهم من العبوديّة، وعندما توجّه موسى عليه السّلام مع قومه هاربين من بطش الفرعون حدثت معجزة الله حينما انفلق البحر فكان كالجبلين فاستطاع موسى المرور من خلاله مع قومه والنّجاة، ثمّ عندما أراد الفرعون أن يمرّ من خلال هذا الممرّ الرّباني غمرته وجنده المياه فكان من الهالكين.


حلم دخول الأرض المقدّسة

وقد كان حلم دخول الأرض المقدسة يراود موسى عليه السلام دائمًا، وعندما نكص بنو إسرائيل وجبنوا عن دخول الأرض المقدّسة ظلّوا في التّيه أربعين سنة توفّي فيها موسى عليه السّلام ودفن عند الكثيب الأحمر كما ذكر النّبي محمّد عليه الصّلاة والسّلام .


معجزات النّبي موسى عليه السّلام

أنزل الله سبحانه على موسى عليه السّلام كتاب التّوراة كما اختّص بالتّكليم فسمّي بكليم الله، وهو من أولي العزم من الرّسل، وأعطاه الله معجزات منها معجزة انفلاق البحر والعصا التي تتحوّل إلى ثعبانٍ مبين .

371 مشاهدة