معلومات عن صناعة البلاستيك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٦ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٨
معلومات عن صناعة البلاستيك

البلاستيك

يعد النفط المصدر لجميع أنواع البلاستيك ويصنع عن طريق عملية تدعى البلمرة، وهي عبارة عن بناء سلاسل مركبات هيدروكربونية بواسطة تفاعلات كيميائية بمساعدة الضغط والحرارة، وتندرج هذه العملية ضمن تصنيع البتروكيماويات، ويُسمى البلاستيك باسم المركب التي صُنع البوليمر منه (المونيمر) مسبوقاً بكلمة بولي (متعدد)؛ فمثلاً: البولي إيثلين هو البلاستيك المصنع من مبلمر أساسه مركب الإيثلين.


دول الخليج والمملكة العربية السعودية والإمارات تحديداً من أكثر الدول المنتجة للبوليمرات البلاستيكية، أمّا الولايات المتحدة الأمريكية والصين فهي الدول الأولى المنتجة للمنتجات البلاستيكية المختلفة.


صناعة البلاستيك

عملية صناعة البلاستيك تشمل مرحلتين رئيسيتين، الأولى هي البلمرة، وتنتج فيها حبيبات قابلة للنقل والتصنيع من المادة البلاستيكية، ويمكن تصنيع هذه الحبيبات في المصنع ذاته، إلّا أنّها غالباً ما تُباع كمادّة خام لمصانع التشكيل، أمّا المرحلة الثانية فهي التشكيل، وتتم بواسطة الحرارة، وماكينات التشكيل الميكانيكية للحصول على المنتج بشكله النهائيّ (عبوة، قنينة، غطاء نايلون، خزّان ماء...)، والتشكيل بالحرارة يكون بتذويب الحبيبات البلاستيكية، ثمّ تشكيلها بالطرق الميكانيكية، كما يُمكن الاستغناء عن تذويب البلاستيك، والاكتفاء بتشكيله عن طريق الكبس فقط.


طرق تشكيل البلاستيك

طريقة الحقن

يدخل البلاستيك المصهور داخل قوالب معدنية ليأخذ شكله النهائيّ، ثمّ يبرد المنتج على الفور بواسطة تيار من الماء المثلّج، ليخرج المنتج بهيئته النهائية التي لا تحتاج لتعديل غالباً، وتستخدم هذه الطريقة لتصنيع المقاعد البلاستيكية، ووصلات الأنابيب؛ كالأكواع، وألعاب الأطفال، والمعدّات الزراعية، وتصنع قوالب الحقن بدقّة عالية؛ بهدف الحصول على منتج عالي الجودة، ومصقول السطح، ومنتظم غير مشوّه.


طريقة النفخ

تُستعمل طريقة النفخ عند تصنيع أوعية مجوفة ذات فتحات ضيقة؛ كالزجاجات، وتتم على مرحلتين؛ الأولى هي الحقن للحصول على الشكل الأوليّ الذي يحتوي على تجويف بسيط قابل للنفخ، وعنق القنينة الذي لا يحتاج للنفخ أصلاً، أمّا الثانية فيُنفخ فيها التجويف المذكور في المرحلة السابقة بشكلٍ منتظم داخل قوالب محاطة بالماء المثلج بهدف التبريد، ليحمل المنتج عندها الشكل النهائيّ للعبوة، وتستخدم هذه الطريقة لتصنيع زجاجات العصير، وعبوات المواد الكيميائية والغذائية المتنوّعة، ويُشار إلى أنّ دقّة التصنيع لها الدور الأساسيّ في ضمان الجودة النهائية للمنتج.


طريقة البثق

يُمرر بطريقة البثق تيار مستمر من البلاستيك المصهور عبر مقطع معين ليحمل شكله، وتستخدم هذه الطريقة لتصنيع الأنابيب والبرابيش بأحجامها المختلفة.


طريقة الضغط

تتم عملية الضغط عن طريق تسخين القالب قليلاً لتسهيل عملية التشكيل، وتستخدم لتصنيع السيارات البلاستيكية، والقوالب البلاستيكية للثلاجات.


فيديو خياطة أوراق الشجر

يُعرف البلاستيك بضرره الكبير على الطبيعة، لكن يمكننا التخلص منه واستبداله بالكثير من المواد التي لا تخطر على بالك! شاهد الفيديو لتتعرف عليها :