معلومات عن طائر البادجي

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:١٩ ، ١٩ أكتوبر ٢٠١٦
معلومات عن طائر البادجي

الطيور

الطيور من الحيوانات الفقاريّة، التي تتميّز باكتساء جسمها بالريش الذي يُمكنها من الطيران من مكانٍ إلى آخر، ولمسافاتٍ بعيدة، بالإضافة إلى امتلاكها لمنقار عديم الأسنان، وهيكل عظمي خفيف ومتين في الوقت نفسه، حيث تتنوّع أنواع الطيور، وتنتشر في مختلف مناطق العالم، وتختلف في أشكالها، وأحجامها، وألوانها، وطريقة عيش كل منها، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن طائر البادجي، وتغذيته، ومسكنه، وطريقة عيشه، بالإضافة إلى أنواعه.


طائر البادجي

طائر البادجي هو طائر أسترالي، يعود إلى فصيلة الببغاوات ذات اللون والمظهر الرائع، حيث يعيش هذا الطائر في نفس الطريقة التي تعيش بها الببغاوات، ويُحاول تقليد بعض الأصوات التي يسمعها من الطيور الأخرى، أو من الإنسان، ويتميّز باللون الأخضر، إلا أنّه بدأ بالانتشار بألوان متعددة كالأصفر، والأزرق، نتيجة تزويجه لطيور أخرى.


يعتبر هذا الطائر من الطيور التي تبث السعادة والفرح في حياة من يملكها، إذ يتحول مع الوقت إلى صديق أكثر لطفاً من البشر، إلى جانب ذلك فإنّه يتّصف بفضوله الشديد، حيث يرغب باكتشاف كل ما يحيط به، كما يقضي معظم النهار في الأكل، واللعب، وإصدار الأصوات، ويُخصّص بعضاً من الوقت للراحة بعد تناوله للطعام.


التغذية

يحتاج طائر البادجي إلى غذاء متوازن ومتكامل، يحتوي على العديد من الفيتامينات، والبروتينات، والمواد الكربوهيدراتيّة وذلك لمنع إصابته بالأمراض، وإبقائه حيويّاً، وتتمثل هذه الأغذية في الحبوب، والخضروات، حيث يُستحسن إطعامه الأغذية الغنيّة بالدهون في فصل الشتاء لإمداده بالحرارة، بالإضافة إلى إطعامه قطعٍ صغيرة من التفاح، والبرتقال.


المسكن

يحتاج طائر البادجي إلى قفص ملائم ليتم تربيته في المنزل، إذ يُعتبر هذا القفص منزله الذي يأوي إليه عند حاجته للنوم، أو اللعب، أو تناول الطعام، حيث يجب أن يحتوي على الماء، والغذاء المناسب، وفي الغالب لا يحتاج القفص إلى الكثير من المال، بالإضافة إلى أنّ طريقة تنظيفه سهلة؛ نظراً لعدم احتياج الطائر لقفص كبير، فهو يكتفي بقفص صغير يضمّه مع أنثاه.


طريقة العيش

يعيش طائر البادجي في مجموعات كبيرة من الطيور، ويُعتبر من الطيور الاجتماعيّة، إذ يُشارك المجموعات في الطيران، ويُحذّرهم من وجود خطر ما، كذلك يُشاركهم في أكله، وشربه، إلا أنّه غير اجتماعي في لحظات التزاوج، وبناء الأعشاش، والتفريخ، وحضانة صغاره.


أنواع طائر البادجي

تتنوّع طيور البادجي، وتختلف في أشكالها، وأحجمها، إذ تتمثل بعض أنواعها فيما يأتي:

  • البادجي الأسترالي الصغير: والمتعارف عليه بين جميع الناس.
  • البادجي الإنجليزي: هو ذو حجم أكبر من البادجي الأسترالي، وشكله مميّز.
  • البادجي الهجين: الذي ينتج من تزاوج ذكر البادجي الإنجليزي، مع أنثى البادجي الأسترالي، وهو ذو حجم أكبر من النوع العادي، إلا أنّه أصغر من البادجي الإنجليزي.
  • البادجي الأسترالي العادي: الذي يتغيّر لون الريش في رأسه.