معلومات عن طحالب

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٣ ، ٨ فبراير ٢٠١٦
معلومات عن طحالب

الطحالب

تصنّف الطحالب ضمن النباتات اللازهريّة الثالوثيّة، ويوجد حوالي عشرين ألف نوعٍ مختلف، وهي تحتوي على مادة الكلوروفيل مثل النباتات، بالإضافة إلى العديد من الصبغات الملونة الأخرى، وبالتالي هي قادرة على تصنيع غذائها بنفسها، كما أنّها نباتات غير وعائيّة، منها ما يعيش منفرداً، ومنها ما يشكّل مستعمرات ضخمة، وتتكاثر جنسيّاً، ولا جنسيّاً عن طريق البراعم، وما يسمّى بالغبيرات.


اختلاف الطحالب عن النباتات

بالرغم من تصنيف الطحالب على أنّها من النباتات، كونها تقوم بعمليّة البناء الضوئي، إلا أنّ هناك العديد من أوجه الاختلاف بينهما، وهي:

  • لا تمتلك أجزاء النبات المعروفة، وهي الساق، والأوراق، والجذور، والأزهار، وإنما تتكوّن من مجموعة خلايا متراصة، ومنها ما هو وحيد الخلية أيضاً.
  • تعيش غالبيتها في المياه سواء العذبة أو المالحة، وقليل منها يعيش في الأماكن الرطبة، وعلى جذوع الأشجار والصخور وتسمّى الأشنات حيث تعيش معيشة تكافلية مع الفطر، بحيث يقوم الفطر بامتصاص الماء والأملاح من البيئة الخارجيّة، ويزوّد الطحلب بها، فيقوم بصنع الغذاء له وللفطر.
  • هناك العديد من الطحالب التي تتحرك عن طريق الأسواط.


تصنيف الطحالب

يطلق على اسم جسم الطحلب ثالوس، وباختلاف تركيب هذا الثالوس تنقسم إلى عدة أقسام، وهي:

  • طحالب وحيدة الخليّة: تتكون هذه الطحالب من خليّة واحدة، وتعد من العوالق المائيّة، وتشكّل غذاءً للعديد من الكائنات الأخرى الصغيرة، ومن أمثلتها الكلاميدوموناس، وهو طحلب متحرك.
  • طحالب خيطيّة: يتميّز هذا النوع بترتيب خلاياه باتجاه واحد لتكوّن خيطاً، ومنها ما يتشكّل على خيط واحد، ومنها ما يتشكّل على هيئة خيط متفرع، ومن أمثلتها طحلب السبيروجيرا.
  • الطحالب الأنبوبيّة: تتجمع الخلايا على شكل خيط واحد، ولكنّ تقوم بالاندماج الخلوي، وبالتالي ليس لديها خطوط مستعرضة، وهذا ما يميّزها عن الطحالب الخيطيّة، ومن أمثلتها الفيوشيرا.
  • طحالب مستعمريّة: تتجمع بعض الطحالب المتشابهة، وتعمل مع بعضها البعض بطريقة تناسقيّة، ومنها ما يمتلك أسواطاً وبالتالي قادر على الحركة، ومنها ما هو ثابت، ومن أمثلتها طحلب الفولفوكس، وهي مستعمرة متحركة، والبيدستروم وهي مستعمرة غير متحركة.
  • طحالب غشائيّة التركيب: تتكون من مجموعة خلايا تنقسم في اتجاهين مختلفين، ممّا يكون غشاءً يحيط بها، ومن أمثلتها طحلب ألفا.
  • طحالب برانكيمية التركيب: تتكون من مجموعة خلايا تنقسم في ثلاثة اتجاهات مختلفة، وتسمّى الأعشاب البحريّة.


كما يمكن تصنيف الطحالب بالاعتماد على لون الصبغة التي تحتويها، وهي: الطحالب الحمراء مثل لبوليسيفونيا، والطحالب الخضراء مثل الكلاميدوموناس، والطحالب البنيّة مثل السرجاسم.