معلومات عن علماء مصر

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٧ ، ٢ أبريل ٢٠١٧
معلومات عن علماء مصر

العلماء

العلماء هم أناس يتميزون عن البشر بالحكمة والذكاء وحب العلم، ويضم الوطن العربي نخبة كبيرة من العلماء المتخصصين في عدة مجالات، ولا سيما جمهورية مصر العربية؛ ففيها عدد كبير من العلماء الذين سجلوا العديد من الإسهامات والإنجازات المتعددة التي رفعت البشرية جمعاء، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن علماء مصر.


معلومات عن علماء مصر

العالم ممدوح الدماطي

اسمه الكامل ممدوح محمد جاد الدماطي، ولد في عام 1961م في مدينة القاهرة، ودرس ليسانس الآثار المصرية القديمة في كلية الآثار في جامعة القاهرة في عام 1983م، ونال شهادة ماجستير الآثار المصرية القديمة في عام 1989م، وحصل على شهادة الدكتوراة في الآثار المصرية القديمة من جامعة ترير في ألمانيا.


شغل في حياته العديد من المهن، فعمل كأمين مساعد في المتحف المصري، وأمين في متحف كلية الآثار في جامعة القاهرة، ومدرس للآثار المصرية القديمة في كلية السياحة والفنادق في جامعة القاهرة، ومدير عام المتحف المصري، وأستاذ مساعد للآثار المصرية القديمة في كلية الآداب في جامعة عين شمس.


العالم أحمد زويل

اسمه الكامل أحمد حسن زويل، ولد في عام 1946م في مدينة دمنهور، وبرع في مجال الكيمياء، ودرس البكالوريوس في كلية العلوم تخصص الكيمياء، وتخرج منها في عام 1967م، ونال درجة الماجستير في علم الضوء، ثم أكمل دراسته، وحصل على شهادة الدكتوراة في تخصص علم الليزر من جامعة بنسلفانيا الواقعة في أمريكا.


شغل في حياته العديد من المهن، فعمل كبروفسور وعالم باحث في مجال الكيمياء والفيزياء؛ وباحث في جامعة كاليفورنيا في أمريكا، و أستاذ رئيسي لعلم الكيمياء في جامعة كالتك، كما نشر العديد من المؤلفات؛ كعصر العلم، والطريق إلى نوبل، ورحلة عبر الزمن، وعلم الأحياء الفيزيائي - من الذرات إلى الطب، وحوار الحضارات، والتصوير الميكروسكوبي الإلكتروني رباعي الأبعاد.


العالم يحيى المشد

ولد العالم يحيى المشد في عام 1932م في مدينه بنها، وهو عالم ذرة مصري، درس البكالوريس في جامعة الإسكندرية في قسم الكهرباء التابع إلى كلية الهندسة، وأكمل دراسته في الجامعة التكنولوجية في قسم الهندسة الكهربائية في العراق.


العالم الدكتور سليم حسن

ولد العالم الدكتور سليم حسن في عام 1893م في قرية ميت ناجي في محافظة الدقهلية، وهو عالم آثار عمل في أعمال التنقيب الأثرية في منطقة الهرم، والتنقيب في منطقة أهرامات الجيزة وسقارة، ووكيل عام لمصلحة الآثار المصرية، وعضو في أكاديمية نيويورك، وألف الكثير من المؤلفات؛ كالأدب المصري القديم، وموسوعة مصر القديمة، وجغرافية مصر القديمة.


العالمة سميرة موسى

ولدت العالمة سميرة موسى في عام 1917م في قرية سنبو الكبرى في محافظة الغربية، وهي عالمة ذرة عرفت باسم مس كوري الشرق، ودرست البكالوريس في كلية العلوم التابعة لجامعة القاهرة، ونالت شهادة الماجستير في موضوع التواصل الحراري للغازات، ونالت شهادة الدكتوراة في الأشعة السينية، وتأثيرها على المواد المختلفة.