معلومات عن فصل الربيع

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٧ ، ٣٠ مارس ٢٠١٧
معلومات عن فصل الربيع

فصل الربيع

فصل الربيع هو أحد فصول السنة الأربعة ويتميز بالخضرة، ونمو الأزهار الملونة وتفتحها، إلى جانب اعتدال الجو أو درجات الحرارة، بالمقارنة مع فصل الشتاء، كما تنخفض قليلاً عند مقارنتها أيضاً بفصل الصيف، ويمكن القيام بالعديد من الأنشطة السياحية خلال فصل الربيع، حيثُ يصفه البعض بأنه فصل مصادقة البيئة، والاستمتاع بجمالها الطبيعي.


معلومات عن فصل الربيع

موعد الربيع

يبدأ الربيع وفق الحسابات الفلكية من تاريخ الحادي والعشرين من شهر آذار، وذلك في الجزء الشمالي في الكرة الأرضية، وفي الثاني والعشرين من شهر أيلول في الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية، ويستمر حتى الانقلاب الصيفي الذي يبدأ غالباً في الثاني والعشرين من شهر حزيران في الجزء الشمالي، وفي الثاني والعشرين من شهر كانون الأول في الجزء الجنوبي.


فوائد فصل الربيع

يُعتبر الربيع مرحلةً انتقاليةً بين فصلي الشتاء والصيف، مما يُؤدي إلى الاتزان المُناخي، والأحوال الجوية للكرة الأرضية، ويعود فصل الربيع بالعديد من الفوائد على نفسية الإنسان، والتي سوف نتحدث عنها فيما يأتي:

  • بعث الطاقة الإيجابية في نفسية الفرد: وذلك بفعل انتشار المساحات الخضراء، في السهول، والجبال، كما تنشط حركة الماء في الينابيع وعيون الماء خلال الربيع، بعدما تغذّت خزاناتها بالهطولات المطرية خلال الشتاء، وهذا ما ينعكس إيجاباً على نفسية الإنسان، وطاقته الإيجابية.
  • إنعاش العلاقات الاجتماعية: حيثُ تجتمع العائلة ضمن الرحلات الربيعية، كما أنّ الربيع فرصةً جيدةً للاستراحة من العمل، وأخذ إجازةٍ قصيرة، وفي بعض الدول هناك عطلةً خاصةً بفصل الربيع.
  • الاستمتاع بالشمس: بالإضافة إلى تأثير الأشجار، والحشائش الخضراء، والورود على نفسية الشخص، فإنّ للشمس أيضاً دورها الكبير في تخفيف الاكتئاب الذي شعر به طويلاً في فترة الشتاء، إلى جانب إمكانية الانتعاش بالهواء النقي، والممزوج برائحة الورود في فصل الربيع.
  • ممارسة الرياضة: نظراً لاعتدال درجات الحرارة خلال فصل الربيع، فيمكن اعتباره الفترة الأنسب من فترات السنة للشروع بجدولٍ رياضيٍ لفقدان المزيد من الوزن، ولا سيما أنّ الشتاء الذي يحد من حركة الإنسان، وتكثر فيه الأكلات الدسمة للحصول على السعرات الحرارية لتدفئة الجسم قد انتهى وولى الأدبار مع حلول الربيع.
  • التألق بملابس الربيع: تبرع المعامل ومصانع الألبسة حول العالم في طرح تشكيلة الربيع للأعوام الحالية في الأسواق، وغالباً ما تكون ألوان الملابس الربيعية كألوان الطبيعة في فصل الربيع؛ كالأخضر، والأحمر، والأزرق، والأصفر.
  • استكشاف الطبيعة: عدا الرحلات العائلية ورحلات الأصدقاء، فإنّ المجموعات التي تهتم بالنشاط البيئي تُكثر من مساراتها في فصل الربيع، ويمكن الالتحاق بهذه المسارات عبر التسجيل لدى المجموعة، وخلال المسار سيتعرف الشخص على طبيعة البلد الذي يسكن فيه، والنباتات التي تنمو خلال الربيع دون غيره، إلى جانب ظواهر التزاوج بين الحيوانات خلال الربيع، والكثير من غرائب الحياة البرية.