معلومات عن فوائد الخضروات

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٦ ، ١٩ مارس ٢٠١٧
معلومات عن فوائد الخضروات

الخضروات

يُطلق مصطلح الخضروات على مجموعة من النباتات العشبية، والتي تضم أنواعاً وأصنافاً مختلفة تم تقسيمها بحسب اللون، فهناك الخضروات البرتقالية، والحمراء، والبيضاء، والخضراء الورقية، والصليبية، ولكل مجموعة من المجموعات فوائد عظيمة ومتعددة لصحة الإنسان سنتعرف عليها فيما يلي.


القمية الغذائية للخضروات بشكل عام

تحتوي الخضروات بشتى أنواعها على نسبة قليلة من السعرات الحراريّة، والدهون، والكولسترول، كما وتعتبر مصدراً غنياً بالفيتامينات مثل (أ، ج، ب) إضافة إلى المعادن كالسيلينيوم، والفولات، والمغنيسيوم، والنحاس، والزنك، والمنجنيز، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد. ناهيك عن محتواها الغني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، إلى جانب مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية المختلفة، والمواد الدهنية المائلة إلى السيولة، والمواد الزلالية.


فوائد الخضروات

فوائد الخضروات الخضراء

من الأمثلة على الخضروات الخضراء: الكرنب، والفاصولياء الخضراء، والبازيلاء، والفول الأخضر، والخيار، والكوسا. وتتميز باحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وخاصة اللوتين الذي يعزز صحة الجلد والعين، ويقي الإصابة بأمراض القلب والشرايين، إضافة إلى تعزيز جهاز المناعة ضد الأمراض المختلفة، وتنيظم معدلات ضغط الدم والحد من ارتفاعها.


فوائد الخضروات البرتقالية والصفراء

من الأمثلة على الخضروات البرتقالية والصفراء: الفلفل الرومي، والبطاطا الحلوة، والقرع، وجزر. وتحتوي هذه المجموعة على كمية عالية من فيتامين ج الذي يعزز جهاز المناعة، وعلى مضادات أكسدة وخاصة الكاروتين والبيوفلافونويد والتي تعزز صحة القلب والعين، وتُقلل من مخاطر الإصابة بالسرطانات وخاصة سرطان المثانة، والثدي، والمعدة، إضافة إلى فائدتها في تنيظم معدلات السكر في الدم.


فوائد الخضروات البيضاء

من الأمثلة على الخضروات البيضاء: البطاطا، والقرنبيط، والبصل، ومشروم، والثوم. وتحتوي هذه المجموعة على نسبة عالية من المعادن كالبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وعلى مضادات أكسدة ومركبات تعزز مناعة الجسم وتقي الإصابة بأمراض السرطان، والقلب والأوعية الدموية، إضافة إلى الفيتامينات المتنوعة التي تحافظ على صحة البشرة والشعر، وتزيد من مناعة الجسم.


فوائد الخضروات الورقية

من الأمثلة على الخضروات الورقية: الجرجير، والبقدونس، والسبانخ، والخس. وتتمتع هذه المجموعة بقيمة غذائية عالية تتمثل في تقليل معدلات الكوليسترول والدهون الثلاثية الضارة، وتمد الجسم بالطاقة والحيوية، وتقي من السرطانات المختلفة وخاصة القولون والمعدة، وكذلك تقوي حاسة البصر، وتحافظ على نضارة البشرة وشبابها.


فوائد الخضروات الصليبية

من الأمثلة على الخضروات الصليبية: القرنبيط، والفجل، واللفت، والبروكلي. وتتمتع بفوائد عظيمة للجسم تتمثل في الوقاية من السرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وتقوية العظام والأسنان، ويعود الفضل في ذلك إلى الفيتامينات، والألياف، والمعادن التي تحتويها.