معلومات عن مدينة العلا

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٢ ، ٢٣ مارس ٢٠١٧
معلومات عن مدينة العلا

مدينة العلا

تعتبر مدينة العلا من مدن المملكة العربية السعودية، وتقع في غرب الجزيرة العربية، حيث تتبع من ناحية إدارية للمدينة المنورة وتبعد عنها ما يقارب من 300 كيلومتر شمالاً، ونزل بها نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في طريقه إلى غزوة تبوك، وقد كانت هذه المدينة تُعرف قديماً باسم ديدان.


تقع هذه المدينة بين جبلين كبيرين واقعين بين وادٍ خصب التربة، حيث تُزرع فيها العديد من المحاصيل مثل النخيل، والحمضيات، والفواكه، وتتوفر فيها المياه الجوفية على الرغم من الشح الكبير في الأمطار فيها، وهي من ضمن المواقع الأثرية المسجلة في منظمة اليونسكو، ويتميز مناخها بأنه قاري بحيث يكون حاراً في الصيف، وبارداً في الشتاء.


الزراعة في مدينة العلا

يعتمد أهالي المدينة على الزراعة بشكلٍ كبير؛ ويعود ذلك إلى خصوبة أرضيها ووفرة مياهها، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من العيون الجارية والتي يقدّر عددها بأربعين عيناً، ومن أهم تلك العيون: شلال، والعادلية ، وفتح الخير، والزهرة، وسهلة، والعلوية، ويشار إلى أنّ توزيع مياه العيون كان يتم وفق نظام للري بحيث يتوزع على أهل المنطقة من قبل مجلس مخصص لهذا الغرض.


اشتهرت هذه المدينة بوجود العديد من المحاصيل الزراعية مثل الخضروات، والحبوب، بأنواعها المختلفة، والفواكه مثل البرتقال، والليمون، واليوسفي، والرمان، والعنب، والمانجو، بالإضافة إلى شهرتها بزراعة التمور المختلفة مثل، الحلوة، والبرنية، وبرنية بنات سعد.


آثار مدينة العلا الإسلامية

توجد فيها العديد من الآثار الإسلامية والتي تعود إلى السنة السابعة للهجرة وأهمها:

  • محطة سكة حديد الحجاز: هي مجموعة من المحطات الواقعة على خط سكة حديد الحجاز التي تربطها ببلاد الشام مروراً بمدينة تبوك، ويُعتقد أنّه تم البدأ ببناء هذه السكة عام 1899م.
  • قلعة الحجر الإسلامية: هي قلعة عثمانية ورد ذكرها في رواية المقدسي، بناها العثمانيون عام 1375هـ 985م بهدف توفير استراحة لحجاج بيت الله.
  • قلعة موسى بن نصير: أنشأها القائد المسلم موسى بن نصير على جبل شاهق في وسط المدينة.
  • البلدة القديمة: هي المكان المعروف بإسم الديرة.


آثار مدينة العلا السياحية

  • محلب الناقة: هو عبارة عن بقايا لمعبد قديم يعود إلى الأنباط، ويُقصد بالناقة ناقة النبي صالح عليه السلام حيث يعتقد أنّه الناس كان مكاناً لناقة النبي إلا أنّ علماء الآثار نفوا ذلك.
  • المزحم: هو عبارة عن ممر ضيق وصغير، يُعتقد أنّه المكان الذي ذُبحت فيه ناقة النبي صالح.
  • مقابر الأسود: عُرفت بهذا الاسم نسبة إلى المخلوقات المنحوتة في المكان والتي تشبه الأسود بشكل كبير.
190 مشاهدة