معلومات عن مدينة بلفاست

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٠ ، ٢١ مارس ٢٠١٧
معلومات عن مدينة بلفاست

مدينة بلفاست

مدينة بلفاست هي عاصمة إيرلندا الشماليّة، التي تتبع المملكة المُتّحدة شمال قارّة أوروبا، وهي ثاني أكبر مدينةٍ في جزيرة إيرلندا، بعد مدينة دبلن العاصمة الأُم، وتقع بلفاست على الساحل الشرقيّ لإيرلندا الشماليّة، وتحدّها من الشمال والغرب والجنوب أيضاً مجموعةٌ من التلال، وتبلغ مساحتها حوالي 73 كم2، أما عن عدد سكانها فقد بلغ 281.735 نسمة، وذلك بحسب الإحصائية المتوفرة للعام 2013م، وكانت بلفاست تملك في الماضي أكبر حوضٍ لبناء السفن في العالم، وكان يُدعى بـ (هارلاند آند وولف)، وقد تمّ بناء سفينة التايتانيك في هذا الحوض.


تاريخ مدينة بلفاست

تُعدّ مدينة بلفاست من المدن القديمة، إذ يرجع تاريخ تأسيسها إلى آلاف السنين، وخلال ذلك تعرضت للعديد من الغزوات، مثل: الغزو النورماندي، ثمّ غزو السلتيون، اللذين ما زالت آثار ثقافتهما واضحة، في ثقافة سكان إيرلندا حتى الوقت الحالي، ناهيك عن الصراع المحتدم وطويل الأمد الذي شهدته المدينة بين البروتستانت والكاثوليك، حول مسألة البقاء ضمن حكم المملكة البريطانية أو الاستقلال عنها، وبعد جهودٍ سياسيةٍ وُصفت بالمُضنية تم وضع حدٍ للنزاعات، بين الطوائف الدينية في المنطقة، عبر إصدار بيانٍ وقّع عليه ألبرت رينولدز ممثلاً عن إيرلندا، وجون ميجور رئيس وزراء بريطانيا الأسبق، وذلك في العام 1993م، ويتولى حالياً البرلمان المحلي في إيرلندا الشمالية قيادة الجزيرة، بمنحه صلاحياتٍ مُعينةٍ من مجلس العموم، في العاصمة البريطانية لندن.


المعالم الشهيرة في مدينة بلفاست

المعالم التاريخيّة

  • جامعة الملكة في بلفاست، التي تم تأسيسها بمرسومٍ ملكي.
  • متحف تايتانيك: وقد تم تأسيس هذا المتحف في ذكرى مرور، أكثر من مائة عام على غرق السفينة الشهيرة تايتانيك عام 1912، والتي رويت قصتها في فيلمٍ سنيمائي أيضاً.


المعالم الطبيعية والترفيهية

  • حدائق بلفاست النباتية: تقع هذه الحدائق جنوب مدينة بلفاست، وهي من المتنزهات العامة والتي يمكن للجميع زيارتها، كما يمكن لعلماء النباتات والطلبة في هذا المجال زيارة الحديقة والتعرف على أصنافها المُتعددة، وقد أقيمت هذه الحدائق على مساحة 110.000 متر مربع، وتضم بيوتاً بلاستيكيةً بتصميمٍ مُميز، بالإضافة إلى متحف ألستر، الذي يضم تُحفاً ومعروضات من الفنون المختلفة، وعلم الآثار، وعلم الحيوان والنبات، والجيولوجية، وتستقطب الحدائق نتيجة هذا التنوع العديد من الزوار سنوياً.
  • حديقة حيوانات بلفاست: تقع على المنحدر الشمالي الشرقي لإحدى تلال المدينة، وهي من أهم المعالم الترفيهية في المدينة، التي تجذب ثلاثمئة ألف سائحٍ سنوياً.
  • متنزه (Colin Glen Forest Park): يقع غرب المدينة، على مساحة مئتين فدانٍ تقريباً من الغابات الطبيعية الخلابة، بالإضافة إلى المراعي، والشلالات، وبرك المياه.
  • قصر مالون: يقع جنوب بلفاست، وتُقام فيه الاحتفالات والمناسبات الاجتماعية مثل الزواج، كما تُعقد فيه بعض الفعاليات والمؤتمرات، كما يضم مطعماً يمكن للزوار تناول الوجبات المختلفة فيه.
  • كاستل كورت شوبينغ سنتر: هو أحد مراكز التسوق الكبيرة في المدينة، بالإضافة إلى المطاعم الموجودة فيه، والمسرح بفعالياته المُتعددة على مدار العام.