معلومات عن مدينة جلاسكو

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:٢١ ، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٨
معلومات عن مدينة جلاسكو

مدينة جلاسكو

تعتبر مدينة جلاسكو من المدن الجميلة التي تقع في الريف الإسكتلندي، تحديداً على ضفاف نهر كلايد في السهول الوسطى الغربية لإسكتلندا، وتسمى بالإسكتلندية بغليزغا ويسميها البعض بغلازغو، وتُصنف هذ المدينة من أكبر مدن إسكتلندا، وثالث أكبر مدينة في المملكة المتحدة بعد لندن وبيرمنغهام.[١]


أهمية مدينة جلاسكو

تحتل مدينة جلاسكو منذ القدم مكانة مهمة كونها نقطة عبور إلى نهر كلايد المشهور بأسماك السلمون، وفي العهد الروماني أقيم عليها سور أنطونينوس باعتبارها من الحدود الشمالية لإمبراطوريتهم، وفي القرون الوسطى كانت مركزاً للكنائس، وفي القرن الخامس عشر تأسست فيها جامعة غلاسكو، وفي العصر الفيكتوري والإداوردي أصبحت المدينة الثانية في الإمبراطورية البريطانية. في القرن الثامن عشر عُرفت مدينة جلاسكو بمركز النهضة الإسكتلندية خاصة مع قيام الثورة الصناعية، حيث ازداد فيها السكان فتحولت من مدينة ريفية إلى مدينة تجارية من أهم المراكز التجارية في المملكة المتحدة، فازدهرت فيها الصناعة والتجارة، الهندسة، وبناء السفن، ومع مطلع القرن العشرين احتلت المرتبة الرابعة في أوروبا بعد لندن، وباريس، وبرلين من حيث الأهمية والكثافة السكانية، أما على الصعيد الرياضي فيذكر أنّها استضافة ألعاب الكومونويلث عام 2014م، وتضم كذلك على العديد من الأماكن السياحية فيها.[٢]


الأماكن السياحية في جلاسكو

هذه قائمة بأهم الأماكن السياحية في جلاسكو:[٣]

  • متحف غلاسكو للعلوم: يسمح هذا المتحف بمراقبة ورصد الملايين من النجوم، كما يتيح للزائر مشاهدة الكثير من المعروضات المهمة.
  • السفينة الطويلة: تقع هذه السفينة على ضفة نهر كلايد رمزاً لمهنة المدينة في بناء السفن، ويذكر أنّ هذه السفينة تم بناؤها عام 1890م، وعادت إلى النهر وأصبحت متحفاً بعد ثمانين سنة من الإبحار حول العالم.
  • مركز سانت أنوخ: هو أحد المجمعات التجارية التي تتيح فرصة التسوق في المدينة، إذ يضم الكثير من الماركات العالمية.
  • غرف ويلو للشاي: تتيح هذه الغرف لمرتاديها وهم يشربون فيها الشاي مجاناً مشاهدة جمال الإبداع والخيال الذي صممه الفنان المشهور كارلس رينييه ماكنتوش عام 1904م.
  • رافعة تيتان كلايدبانك: هي رافعة طويلة ترتفع إلى 150 قدماً، ويبلغ عمرها 100 عام عندما كانت تستعمل في بناء السفن، وهي الآن مقصد سياحي لرؤية المدينة من أعلى.
  • متحف كليفن جروف: يقع في الناحية الغربية للمدينة، ويتميز ببنائه المعماري الذي يعود إلى العهد الفيكتوري في القرن التاسع عشر، ويتضمن 8000 قطعة فنية مختلفة من أنحاء العالم، ويتميز هذا المتحف بالدخول المجاني إليه.
  • كاتدرائية سانت أندرو: يعود بناؤها إلى عام 1814م، وتضم الكنيسة من الداخل على الكثير من الخطوط القوطية شديدة الاتساع.
  • معرض شارمنكا: هو عبارة عن عرض فني تتحرك معه المنحوتات الميكانيكية مع الموسيقى، ويسرد رحلة الحياة والموت بعرض فني مبدع من خلال الإضاءة، والحركات، والراقصة المنحوتة والمصممة لأداء هذه القصة.


المراجع

  1. "Where Is Glasgow, Scotland?", worldatlas.com, Retrieved 2018-8-17. Edited.
  2. "Glasgow", britannica.com, Retrieved 2018-8-17. Edited.
  3. Bryan Dearsley, "12 Top-Rated Tourist Attractions in Scotland"، planetware.com, Retrieved 2018-8-17. Edited.
159 مشاهدة