معلومات عن مدينة جمصة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٠ ، ٢٣ مارس ٢٠١٧
معلومات عن مدينة جمصة

مدينة جمصة

مدينة جمصة هي مدينة مصرية، تابعة لمحافظة الدقهلية من ناحية إدراية، وتعتبر مصيفاً للمحافظة، وهي مطلة على البحر الأبيض المتوسط، وتقع على حدود مركز بلقاس الذي يعتبر من المراكز الزراعية القوية بسبب تنوع محاصيله.


تعتبر هذه المدينة الامتداد والمستقبل الخاص بمدينة المنصورة، وتحديداً المنصورة الجديدة، ولعل أكثر ما يميزها هو الجو الخلاب، وهدوء شواطئها العريضة المعروفة بالجودة العالية، ونعومة رماله، ومياهها الصافية، وانخفاض نسبة الرطوبة فيها، ويبلغ إجمالي المساحة الكلية للمدينة ما يقارب من 22.5كم²، وفي هذا المقال سنتحدث عن مدينة جمصة.


السياحة في المدينة

تضم المدينة كافة الخدمات السياحية المهمة؛ مثل: المقاهي الفاخرة، والحمامات العامة، وتمر هذه المدينة بالعديد من المناطق؛ وأهمها: منطقة المروة، وآمون، وعثماثون، و كذلك العاشر، بالإضافة إلى القرية السياحية، والخامس عشر من مايو أو ما تعرف أيضاً بمنطقه الفيلات، وتعتبر من أقرب المصايف إلى مدينة القاهرة.


معالم المدينة

تتميّز هذه المدينة بمبانيها ذات التراث المعماري الرفيع، كما أنها مزودة بكافة احتياجات المصايف من أدوات بحرية وأثاث، وخُططت منطقة جديدة على امتداد خمسة كيلومترات حتى يصبح الامتداد الحالي للمدينة ما يقارب من 7.5 كم تقريباً، ويعتبر مصيف جمصة من المصايف المصرية ذات الأسعار المتوسطة والمناسبة للكثيرين، كما أنها تضم جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا التي تهتم بالتعليم العالي.


المنطقة الصناعية في مدينة جمصة

صدر قرار باعتبار المنطقة الواقعة في الجزء الجنوبي الغربي لمدينة جمصة، وتحديداً إلى الجنوب من الطريق الدولي الساحلي منطقة صناعية، والتي تمتد على مساحة ما يقارب من 727 فدان، حيث إنّ المنطقة الصناعية تمتد مباشرةً على الطريق الدولي الساحلي رفح/ السلوم، والذي يعتبر الشريان الرئيسي لحركة التجارة الدولية الموجودة في منطقة شمال أفريقيا. 


منتجات المدينة الصناعية

توجد في المدينة العديد من الطرق الرئيسية التي تربط المنطقة الصناعية بالعديد من مدن المحافظة والمحافظات المجاورة، حيث تقع المنطقة الصناعية في حدود مدينة جمصة ومصيفها السياحي المميز، وتضم المنطقة الصناعية العديد من الصناعات المهمة؛ مثل: كافة الصناعات الغذائية، والكيماوية، والمعدنية، والكهربية، والتعدينية، وكذلك الصناعات الخفيفة، وصناعات النسيج، بالإضافة إلى الملابس الجاهزة، ويبلغ عدد السكان في هذه المدينة ما يقارب من 2074 نسمة في فصل الشتاء، أما في فصل الصيف فيتعدى السكان والزائرون والمصطافون هذا الرقم، والذي يصل في بعض الأحيان إلى خمسة ملايين نسمة.


تجدر الإشارة إلى أنّ المنطقة الصناعية الموجودة في مدينة جمصة تبعد حوالي 60كم عن مدينة المنصورة التي تعتبر العاصمة لمحافظة الدقهلية.