معلومات عن مدينة جنين

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٥ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٩
معلومات عن مدينة جنين

مدينة جنين

مدينة جنين هي مدينة فلسطينية تعتبر مركزاً لمحافظة جنين وواحدة من أكبر مدنها، وهي واقعة في شمال الضفة الغربية، وتفصلها عن مدينة القدس مسافة تصل إلى 75كم إلى الشمال، كما أنها مطلة على غور الأردن من الناحية الشرقية، وكذلك مرج بن عامر من الناحية الشمالية، وفي هذا المقال سنتحدث عن مدينة جنين.


معلومات عن مدينة جنين

مساحة مدينة جنين

تبلغ مساحة هذه المدينة ما يقارب من 21,000 دونماً، مما يجعلها تحتل المركز الثالث بين المدن الفلسطينية من ناحية المساحة بعد كلٍ من الخليل ونابلس، أما بالنسبة لمساحة المحافظة بأكملها فيصل إلى حوالي 583كم²، وهو ما يعني أنها تشكّل نسبة تصل إلى 9,7% من إجمالي مساحة الضفة الغربية، وترتفع المدينة ما يقارب من 175م عن سطح البحر.


نبذة عن تاريخ مدينة جنين

ورد اسم هذه المدينة في مصادر العديد من الحضارات، وأهمها الحضارة المصرية القديمة، والبابلية والآشورية، وأسسها الكنعانيون في عام 2450ق.م وفقاً لعلماء الآثار، مما جعلها من أقدم مدن العالم التي ما زالت مأهولةً بالسكان، وحملت هذه المدينة العديد من الأسماء في القدم، وأهمها: عين جانيم التي تعني الجنائن، وارتبط اسم هذه المدينة بمرج بن عامر الذي يعتبر من أخصب أراضي فلسطين التاريخية. وقعت المدينة تحت سيطرة العديد من القوى، ومرت بالعديد من مراحل التطور والانتكاس خلال تاريخها بأكمله، إلا أنها ازدهرت في أواخر الحكم العثماني، حيث تأسس فيها أول مجلس بلدي في عام 1886م.


المعالم المعمارية في مدينة جنين

  • جامع جنين الكبير: يعتبر واحداً من أهم المعالم التاريخية والإسلامية في المدينة وفي فلسطين ككل، بنته فاطمة خاتون ابنة محمد بك بن السلطان الملك الأشرف قانصوة الغوري، كما يعتبر هذا المسجد واحداً من أقدم التحف المعمارية العثمانية في فلسطين.
  • مكتبة بلدية جنين: والتي تعتبر من أهم المعالم الثقافية الموجودة في وسط جنين، وكانت تشكّل في السابق مقراً لبلدية جنين.
  • دير اللاتين: والذي يعتبر من المعالم الدينية والتاريخية المهمة للمدينة، وأكثر ما يدل على تسامح سكان المدينة هو وجود أقلية من أتباع الديانة المسيحية بين سكانها.
  • سوق السيباط: يعتبر من المعالم التاريخية العثمانية الشهيرة في المدينة، وهو سوق تجاري واقع عند البلدية القديمة.
  • الحديقة العسكرية: تدل هذه الحديقة على التاريخ العسكري للمدينة.
152 مشاهدة